موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا تحذر أوكرانيا من كوارث نووية بأكبر محطات أوروبا

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

حذرت وزارة الخارجية الروسية، أوكرانيا من "مواصلة الاستفزازات" في محطة زابوريجيا النووية، مشيرة إلى أن ذلك قد يؤدي إلى كوارث نووية في أكبر محطة نووية في أوروبا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، إن “الوضع حول محطة زابوريجيا يثير قلقا متزايدا في الأيام الأخيرة، حيث تؤجج السلطات الأوكرانية الوضع من خلال نشر المعلومات المضللة حول التأثير المزعوم لممثلي روسيا الموجودين في المحطة، على ضمان سلامتها".

وأضاف أن "روسيا تتصرف بشكل مسؤول في ما يتعلق بالمواقع النووية الأوكرانية، وتبذل كل ما في وسعها لضمان سلامتها".

وأشارت الخارجية الروسية إلى فشل زيارة بعثة دولية للوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة زابوريجيا، المخطط لها في أواخر يونيو الماضي بسبب الموقف غير البناء من قبل الأمانة العامة للأمم المتحدة التي رفضت دعم مبادرة الأمانة العامة للوكالة الدولية للطاقة الذرية بذريعة مفتعلة، وهي الأمن غير الكافي المزعوم والتوقيت غير المناسب لهذه الزيارة".

الخارجية الأمريكية تتوقع تنفيذ اتفاق روسيا وأوكرانيا قفزة كبيرة في أسعار الغاز بعد قرار روسيا بشأن "نورد ستريم 1"

وقالت إن فشل الزيارة "صب في مصلحة نظام كييف ورعاته الغربيين"، وأن "عدد استفزازات كييف المسلحة ضد محطة زابوريجيا ازداد بأضعاف، حيث نفذت هجمات بطائرات مسيرة وأعمال تهدف إلى تخويف العاملين في المحطة".

وأضافت: "نحذر نظام فولوديمير زيلينسكي من مواصلة الاستفزازات تجاه أكبر محطة نووية في أوروبا، والتي قد تؤدي إلى كارثة نووية ستطال عواقبها ليس أوكرانيا فحسب".

البنك الأهلي
زابوريجيا روسيا أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB