موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الأوقاف خطيب الجمعة بمسجد الحسين.. و«الشرقاوي» قارئا

وزير الأوقاف- أرشيفية
وزير الأوقاف- أرشيفية

ينقل التليفزيون المصري شعائر صلاة الجمعة من مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، ويؤدي خطبة الجمعة، الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، ويتلو قرآن الجمعة، القارئ الشيخ محمد يحيى الشرقاوي.

و حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم تحت عنوان "فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها"، مشددة على الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونا على أقل تقدير، وأن يكون وقت الخطبتين الأولى والثانية في حدود 10 دقائق.

وكانت وزارة الأوقاف، قد أعلنت تحديد موضوعات خطب شهر ذي الحجة 1443هـ الجارى، حيث كانت خطبة الجمعة الأولى 1 يوليو 2022 بعنوان "أعمال وفضائل العشر الأول من ذي الحجة"، والجمعة الثانية 8 يوليو 2022م بعنوان الدروس المستفادة من خطبة حجة الوداع، بالإضافة إلى خطبة عيد الأضحى المبارك يوم 9 يوليو 2022، أما خطبة الجمعة الثالثة 15 يوليو 2022م بعنوان فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها، وخطبة الجمعة الرابعة 22 يوليو 2022 بعنوان الجار مفهومه وحقوقه، وخطبة الجمعة الخامسة 29 يوليو 2022م بعنوان شهادة الزمان والمكان والجوارح على الخلق".

وقالت وزارة الأوقاف في نص خطبة الجمعة، إنه لا توجد فريضة شرعها الإسلام إلا ولها أثر يظهر على سلوك الفرد في سموه الأخلاقي إذا أداها على الوجه المراد.

وأشارت، أن هذا الأثر يتعدى الفرد إلى المجتمع وينعكس أثره عليه، ضاربة المثل: «ففي شأن الصلاة بين القرآن الكريم أن الغاية منها غرس الفضائل، وتقويم السلوك، وتزكية النفوس، حيث يقول الحق سبحانه، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، كما أشار الوحي الكريم إلى أثر إقامة الصلاة على مواقيتها في تعزيز قيمة احترام الوقت».

واستشهدت وزارة الأوقاف في خطبة الجمعة بقول الحق سبحانه: «إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا، كما توعد الشرع الشريف من لا يدركون حقيقة الصلاة فيتصفون بسوء الأخلاق، ويمنعون الخير عن الناس بالعذاب الأليم، حيث يقول سبحانه: فويل للمصلين* الدين هم عن صلاتهم ساهون* الذين هم براءون* ويمنعون الماعون».

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة شعائر صلاة الجمعة خطبة الجمعة فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها وزارة الأوقاف
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB