موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 03:09 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الأوقاف تعلن عن ثالث مائة مسجد تطبق الدروس المنهجية .. تفاصيل

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف في إطار خطتها لنشر الفكر الوسطي المستنير من خلال رسائلها المتعددة عن المائة مسجد الثالثة التي تطبق الدروس العلمية والدعوية المنهجية ، والتي سيبدأ تطبيقها من يوم الأحد القادم الموافق 17 / 7/ 2022م وكل أسبوع، بين المغرب والعشاء.

ثالث مائة مسجد تطبق الدروس المنهجية

وذلك على النحو التالي:

 

فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها

تنقل القناة الأولى والفضائية المصرية وعدد من القنوات الخاصة وإذاعة القرآن الكريم، شعائر صلاة الجمعة، من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه بمدينة القاهرة.

حيث عنونت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة 15 يوليو 2022م تحت عنوان "فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها"، مشددة على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية.

إدراك الإمام في تشهد الجمعة

أدركت الإمام في تشهد صلاة الجمعة فكيف أتم صلاتي؟ سؤال ورد إلى دار الإفتاء المصرية.

وأجابت دار الإفتاء عن السؤال قائلة: إن الذي أجمع عليه أكثر العلماء هو أن الجمعة لا تدرك إلا بإدراك ركعة منها، ومعنى ذلك أن من أدرك الإمام وهو في ركوع الركعة الثانية من ركعتي الجمعة وركع معه عليه أن يقوم إذا سلم الإمام ويأتي بركعة ثانية، وتمت جمعته.

وأشارت الإفتاء إلى أن من لم يدرك ركوع الركعة الثانية من صلاة الجمعة مع الإمام فعليه أن يتم صلاته ظهرًا أربع ركعات -وإن كان قد نواها جمعة- على المفتي به.

وأكدت الإفتاء أنه إذا أدرك المصلي الإمام في تشهد صلاة الجمعة فعليه أن يصلي أربع ركعات بعد سلام الإمام.

البنك الأهلي
الأوقاف وزارة الأوقاف نشر الفكر الوسطي المستنير الدروس المنهجية فرائض الإسلام غاياتها ومقاصدها صلاة الجمعة مسجد الإمام الحسين إدراك الإمام في تشهد الجمعة
tech tech tech tech
CIB
CIB