موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عمرو حمزاوي: من تورط في ممارسة العنف لا مكان له بالحوار الوطني

الدكتور عمرو حمزاوي
الدكتور عمرو حمزاوي

قال الدكتور عمرو حمزاوي السياسي البارز، إن أي طرف تورط في ممارسة العنف، أو التحريض عليه؛ هو طرف يتحرك من معادلات صفرية، ولا يقبل وجود الطرف الآخر، وهي مسائل لا يمكن أن تُقبل، وبالتالي لا مكان له في الحوار الوطني.

وأشار عمرو حمزاوي، خلال حوار مع ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، إلى أنه من الضروري أن تكون الأطراف المشاركة في الحوار الوطني، معبرة عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح عمرو حمزاوي، أن التغيير من الخارج، أمر فاشل، في التاريخ البشري بشكل عام، وليس مصر فقط، وإن كان قد شهد نجاحا في كل من ألمانيا واليابان.

وأضاف عمرو حمزاوي، أن التأثير الإيجابي سيكون من داخل مصر، وليس من الخارج، وأن أي محاولة للتغيير من الخارج؛ من المؤكد أنها ستفشل.

وتناول حمزاوي في حواره مع المنسق العام للحوار الوطني، وثيقة سياسة ملكية الدولة، مبينا أنها قريبة إلى قناعاته، وهو طرح ليبرالي قد يكون مرفوضا من اليسار، ولكنه ينطلق من حوار جماعة وطنية حقيقية.

كما أكد حمزاوي، أنه لم يعد إلى مصر من أجل التنظير على أحد؛ ولكن عاد من أجل الاستماع والمناقشة، لتوظيف الحوار الوطني في هندسة حالة من الانفتاح السياسي المطلوب لمصر، خاصة من الجمهورية الجديدة التي أريدها ديمقراطية وحديثة.

وفي وقت سابق، أعلن ضياء رشوان، أن هناك 3 أسماء تم توجيه الدعوة إليها، من إدارة الحوار، وتم قبولها منهم، وتتشرف مصر بلدهم بهم قريبا، وهم: عصام حجي عالم الفضاء المتواجد في الولايات المتحدة الأمريكية، الكثير منا رأى أدائه العلمي والسياسي، وكذلك الدكتور عمرو حمزاوي أستاذ العلوم السياسية، بالإضافة إلى الإعلامية جيهان منصور، والتي رحبت بالحوار، وستكون في طريقها قريبا إلى القاهرة لتشارك بما تراه من جلسات وما تقترحه من رؤى في الحوار الوطني.

البنك الأهلي
مصر ضياء رشوان الدكتور عمرو حمزاوي أخبار اليوم اخبار اليوم العنف الحوار الوطني
tech tech tech tech
CIB
CIB