موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:34 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

ما لا تعرفه عن أحدث نسختين من ”أوميكرون” كورونا

كورونا _ أرشيفية
كورونا _ أرشيفية

انتشرت نسختان جديدتان من متغير أوميكرون تسميان “BA.4”، و"BA.5" في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا.

وتشير الدراسات المبكرة وبعض بيانات، إلى أن المتغيرين أكثر قابلية للانتقال من أوميكرون السابق، ومن المرجح أن يتسببان في “عدوى اختراق”.

ويمكن للطفرات الرئيسية في هذه المتغيرات، أن تسمح لها بإصابة الخلايا بشكل أفضل، وتسبب المرض.

موضوعات ذات صلة

ويمثل متغيران فرعيان جديدان من - BA.4 وBA.5 - الآن 13% من حالات COVID-19 الجديدة في الولايات المتحدة ، وهي قفزة كبيرة من أوائل مايو عندما شكلت المتغيرات 1 ٪ فقط ، وفقًا لبيانات من المراكز للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتشير الأبحاث المبكرة إلى أن الإصدارات الأحدث قد تكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر احتمالية للتسبب في التهابات اختراق من الأشكال السابقة من أوميكرون.

بينما لا تزال BA.2.12.1 هي المهيمنة في الولايات المتحدة هذا الأسبوع ، ويشعر الخبراء بالقلق بشأن مدى سرعة المتغيرات الفرعية الأحدث في جمع السرعة في الوقت الحالي.

هذا ويعمل الباحثون على كشف الخصائص التي تجعل BA.4 و BA.5 فريدة من نوعها، حيث تشير البيانات الأولية من الدراسات المعملية إلى أن المتغيرات تطورت لتنتشر بسهولة أكبر ، وتحسن دفاعات مناعية ، وتجعل الناس مرضى.

البداية في جنوب أفريقيا

كما اكتشف العلماء لأول مرة BA.4 و BA.5 في جنوب إفريقيا في وقت مبكر من هذا العام ، وأصبحت المتغيرات منذ ذلك الحين مهيمنة في البلاد، لم تكن الزيادة في الإصابات عالية كما شوهدت في الموجات السابقة ، ربما بسبب المناعة الموجودة، ومع ذلك ، فقد تسببوا في زيادة طفيفة في الحالات والاستشفاء ، مما يشير إلى أنها يمكن أن تكون أكثر قابلية للانتقال من BA.2.

ولا تزال BA.4 و BA.5 تمثلان جزءًا صغيرًا نسبيًا من الحالات على مستوى العالم ، ولكن تم اكتشاف المتغيرات في 46 دولة على الأقل ، وفقًا لقاعدة بيانات دولية.

في الولايات المتحدة ، يشهد الجنوب أعلى نسبة من حالات BA.4 و BA.5 - تمثل المتغيرات حالة واحدة من كل خمس حالات في تلك المنطقة ، كما أنه يصيب المتطعمين بلقاح كورونا ، وخفيف نسبيا بين الشباب، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر موقع السلطة كورونا أوميكرون متحور افريقيا امريكا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB