موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 04:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

المبعوث الأممي جروندبرج يختتم الأسبوع الثاني من مشاورات الأطراف اليمنية

المبعوث الأممي جروندبرج-أرشيفية
المبعوث الأممي جروندبرج-أرشيفية

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، مساء اليوم الجمعة، اختتامه الأسبوع الثاني من المشاورات مع أطراف يمنية، في العاصمة الأردنية عَمَّان.

وقال مكتب جروندبرج في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) نسخة منه"اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، الأسبوع الثاني من المشاورات الثنائية مع عدد متنوع من الأطراف اليمنية المعنية في سياق ما يبذله من جهود نحو إرشاد إطار عمله الذي يهدف رسم مسار نحو تسوية سياسية مستدامة للنِّزاع".

وأفاد البيان بأن "جروندبرج التقى في المشاورات مع قادة من حزب المؤتمر الشعبي العام وممثلين عن المجلس الانتقالي الجنوبي ومؤتمر حضرموت الجامع، وأجرى لقاءات تشاورية أيضاً مع خبراء أمنيين بمن فيهم مختصين عسكريين وأمنيين وقادة من المجتمع المدني".

وقد ركَّزَت النقاشات على تصميم العملية متعددة المسارات وتحديد مبادئها التوجيهية وعناصرها، وشددت على الحاجة إلى إجراءات خفض التصعيد المفضية إلى وقف إطلاق نار كخطوة مهمة لتوفير الحماية للمدنيين وتحسين وصول البضائع وحركة المدنيين، حسب البيان.

ولفت البيان إلى أن "جميع المشاركين، سلطوا الضوء على الضرورة الملحة للتصدي للأولويات العاجلة لتحسين الظروف الاقتصادية للمدنيين وخفض أثر النِّزاع على المدنيين مع ضرورة عدم إغفال المسائل الأخرى ذات المدى البعيد المتعلقة بالتسوية النهائية للنِّزاع ومستقبل اليمن".

كما شدد المشاركون على محورية التوصل إلى إجماع إقليمي ودولي لإنهاء النِّزاع في اليمن.

ولفت البيان إلى أن" المبعوث الأممي سيواصل مشاوراته الثنائية خلال الأسبوع القادم مع عدد آخر من الأحزاب السياسية اليمنية بما فيها حزب اتحاد الرشاد، وفصائل مختلفة من المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب، ومجلس المقاومة الوطنية، والمجلس الوطني الجنوبي والحراك التهامي".

البنك الأهلي
المبعوث الأممي جروندبرج المبعوث الأممي اليمن الأطراف اليمنية المتنازعة أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB