موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 01:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رصد ظاهرة تبييض واسعة في الحاجز المرجاني العظيم بأستراليا

الحاجز المرجاني العظيم-أرشيفية
الحاجز المرجاني العظيم-أرشيفية

أعلنت هيئة المتنزهات البحرية للحاجز المرجاني العظيم اليوم الجمعة أنها رصدت ظاهرة تبييض جديدة تؤثر على الشعاب المرجانية بالحاجز، الذي يصنف ضمن قائمة التراث العالمي.

وقالت الهيئة في بيان بشأن رصد صحة الشعاب المرجانية إنها اكتشفت ظاهرة "تبييض واسعة، ولكن بدرجات مختلفة في مناطق متعددة"، حيث أجرت مسحا جويا للنظام.

وقال كبير علماء هيئة المتنزهات البحرية، ديفيد واشينفلد، إن أغلب الشعب المرجانية خضعت لعملية مسح جوي من جزيرة هينشينبروك، التي تبعد نحو 160 كيلومترا جنوب مدينة كيرنز، ومن فوق مدينة بوين، التي تبعد نحو 450 كيلومترا جنوب شرق أستراليا.

وأضاف أن عملية المسح أظهرت حدوث تبييض واسع لأغلب الشعاب المرجانية، ورصد بعض الشعاب الميتة.

وأوضح واشينفلد أنه لم يتم حتى الآن إجراء مسح للمناطق السياحية الرئيسية، مضيفا أن الإجهاد الحراري كان أقل في هذه المناطق، حيث تشير عمليات رصد الشعاب هناك إلى عدم حدوث ظاهرة تبييض على نحو كبير.

وأوضحت الهيئة في بيانها "لا تزال الشعاب المرجانية عبر متنزه الحاجز المرجاني العظيم عرضة لارتفاع درجات الحرارة المستمرة".

ويمتد الحاجز المرجاني العظيم قبالة الساحل الشرقي لأستراليا على مساحة تزيد عن 344 ألف كيلومتر مربع، ما يجعله أكبر من مساحة إيطاليا. ونتيجة لتغير المناخ، فإنه مهدد بارتفاع حرارة المياه وحدوث تبييض للشعاب المرجانية.

البنك الأهلي
الحاجز المرجاني العظيم حاجز مرجاني الشعاب المرجانية شعاب مرجانية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB