موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 07:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

كهرباء فرنسا تعرض شراء أسهم مخفضة قبل إعادة هيكلة حكومية

كهرباء فرنسا-أرشيفية
كهرباء فرنسا-أرشيفية

تعرض شركة كهرباء فرنسا (ايه دي اف) حقوق اكتتاب مخفضة بقيمة أكثر من 1ر3 مليار يورو (4ر3 مليار دولار)، وهو إجراء مؤقت فيما تستعد الدولة لإصلاح عملاق الطاقة النووية المتداع، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وهناك إصلاحات أوسع للمنشأة المثقلة بالديون يخطط لها الرئيس إيمانويل ماكرون الذي قال أمس الخميس إنه سوف يتم تأميم بعض أصول الشركة.

وتحتاج الشركة، التي تمتلك فرنسا فيها حصة بنسبة 84 %، إلى تعزيز مواردها المالية المنهارة حيث يتسبب مزيج من عمليات إغلاق المفاعلات والسياسات الحكومية لوضع حد لأسعار الطاقة، في تراجع أرباحها العام الجاري.

وقال ماكرون إن الدولة بحاجة إلى السيطرة مجددا على القطاعات الصناعية في مجال الطاقة وفصل الكهرباء الأوروبية عن أسعار الغازفي الوقت الذي تستعد فيه البلاد لعقود من الزيادة في الطلب على الطاقة وسط الابتعاد عن الوقود الأحفوري.

ويظهر المقترح الخاص بشركة الكهرباء الفرنسية (ايه دي اف) كيف أن تكاليف الطاقة القياسية، التي تتزايد جراء الغزو الروسي لأوكرانيا، تدفع الحكومات إلى إعادة صياغة سياسات الطاقة. وأصبح مسعى أوروبا لأن تكون أقل اعتمادا على الواردات أكثر إلحاحا . ومن تخلي ألمانيا عن خط أنابيب نورد ستريم 2 وتوجه المملكة المتحدة لإنعاش نفط بحر الشمال، اصبح مسعى أوروبا لكي تعتمد بشكل أقل على الواردات أمرا ملحا.

البنك الأهلي
كهرباء كهرباء فرنسا فرنسا الكهرباء أسهم شراء أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB