موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 11:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

دراسة تحذر من الإفراط في تناول البيض.. يسبب السرطان

البيض-أرشيفية
البيض-أرشيفية

كشفت دراسة أجرتها جمعية الصحة والتغذية الخيرية الأمريكية "فيفا"، أن البيض قد يسبب سرطان المبيض أو البروستاتا، حيث تقول الدراسة بوضوح "إذا كنت لا تأكل البيض، فإن فرص إصابتك بهذه السرطانات تنخفض"، حسبما أفاد تقرير موقع "تايمز أوف انديا".

وفقًا للدراسة، فإن تناول أكثر من بيضتين في الأسبوع يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض وسرطان البروستاتا بنسبة 80٪، وتشير الدراسة أيضًا إلى أنه حتى تناول بيضة واحدة في الأسبوع قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 70٪.

ما هو السبب؟

إذا ذهبنا إلى الدراسة، فإن البيض غني بالكوليسترول الذي يشارك في تخليق الهرمونات الجنسية مثل هرمون التستوستيرون والإستروجينات التي تعزز نمو الخلايا أيضًا، ووجدت الدراسة أن المستويات العالية من الخلايا تساهم في النمو السرطاني في الأنسجة الحساسة للهرمونات مثل المبيض أو البروستاتا، كما تنص على أن البيض يحتوي أيضًا على مادة تسمى الكولين، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بخطر الإصابة بسرطان البروستاتا المميت.

ماذا يقول الخبراء؟

وفقًا لأخصائيين التغذية فإنه لا يوجد دليل قوي أو علمي على ارتباط البيض بالسرطان، فالبيض جزء من نظام غذائي صحى ومتوازن يساعد في تقوية الذاكرة، كما يساعد على إنقاص الوزن، ويعزز الهضم أيضًا، ومن ثم فإن اعتبارها سرطانية يستدعي أدلة قوية ومنطقية، حتى مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة وجد البحث غامضًا وغير كافٍ.

فوائد البيض

وفقًا لأخصائيين التغذية، فإن البيض غني بالعناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم، فهو غني بالبروتين عالي الجودة الذي يساعد في تجديد خلايا الجسم وأنسجته، كما يساعد في إنقاص الوزن عن طريق الحفاظ على الشبع لفترة أطول، كما أن البيض غني بفيتامين د وب 12، والريبوفلافين (فيتامين ب 2)، وكذلك اليود والسيلينيوم وأحماض أوميجا 3 الدهنية DHA.

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة البيض السرطان دراسة تحذيرات سرطان البروستاتا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB