موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 05:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

السودان: متمسكون بتسليم المطلوبين للجنائية الدولية

السودان
السودان

أعلن رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس، موافقة مجلس الوزراء وتحالف الحرية والتغيير على تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال رئيس الجبهة الثورية في مؤتمر صحفي إن اليوم ليس لتوقيع الاتفاق بل يوم لتأمل في علاقة الشعبيين "السودان وجنوب السودان"، خاصة أن حكومة الجنوب دفعت من قوتها لتحقيق السلام خلال عام و3 شهور.

وتابع إدريس أن النقاشات ما زالت جارية على مستوى المجلسين لإغلاق الملف الجنائية بالتسليم، موضحا أنهم في أطراف العملية السلمية ملتزمين بالتسليم وهي واحدة من أساسيات اتفاق جوبا، مضيفا: “لا أري مسؤول في الدولة رافض للتسليم في حال حدث ذلك سيلجأوا إلى رأي الضحايا في هذا الأمر خاصة أنه من المحرمات”.

ونفى إدريس أي اتجاه لتمديد الفترة الانتقالية، قائلا إن اتفاق جوبا نص على ٣٩ شهرا بعدها انتخابات حرة، وأقر بأن الوضع غير مقبول بوجود خلافات سياسية، مؤكدا استمرار الشراكة إلى وصول الانتخابات.

وأضاف أن المجلس التشريعي يحتاج إلى توافق لأنه مجلس معين لكل السودانيين ليجدوا أنفسهم فيه، مضيفا لا يمكن تعيين مجلس من جهة واحدة.

وأشار إلى أن البعض يعتقد أن السلام فرصة للعودة لمناطق الأصلية وإزالة التهميش ومعالجة الاختلالات التاريخية واقتسام الثروة بين المركز والأقاليم.

وتابع أن الاتفاق اسكت البندقية وعدم نشوب أي احتكاكات بين الحركات الموقعة والحكومة، كما أن الاتفاق داعم للحكومة الفترة الانتقالية من خلال الانفتاح الخارجي وإزالة اسم السودان من الدول الراعية للإرهاب، مشيرا إلى مشاركة السياسية التي تعتبر واحدة من الملفات التي مضت للأمام خاصة مسار دارفور بنسبة 90٪ على مستويات الحكم المختلفة.

وأقر أن التحديات والاخفاقات في الاتفاق تشمل عدم إعادة هيكلة مفوضية السلام، عدم الالتزام بتواريخ المصفوفة خاصة بند الترتيبات الأمنية.

وقال إن هناك حالة من الاستقطاب بعد محاولة الانقلابية الاخيرة التي تخصم من رصيد السلام والحكومة.

ونوه أنهم في قوى الحرية والتغيير الموقعة على الإعلان السياسي مع وحدة قوى الثورة ولن يسمحوا بإلغاء أو تجميد مسار من مسارات جوبا.

البنك الأهلي
الجبهة الثورية السودانية الهادي إدريس الحرية والتغيير الجنائية الدولية السودان السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB