موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 09:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

غانا تبقي على معدل الفائدة وسط توقعات متوازنة للنمو والتضخم

البنك المركزي في غانا
البنك المركزي في غانا

أبقى البنك المركزي في غانا على معدل الفائدة الرئيسي عند أدنى مستوياته، خلال عقد من الزمان تقريبا لدعم الاقتصاد الذي يتعافى من وتيرة أبطأ من المتوقع وفيما لايزال التضخم في حدود النطاق المستهدف.

وقال محافظ البنك المركزي إرنست أديسون للصحفيين، اليوم الإثنين في العاصمة أكرا، إن لجنة السياسات النقدية أيدت المعدل عند 13.5 % للاجتماع الثاني على التوالي، وفقا لما أوردته وكالة بلومبرج للأنباء. وهذا توافق مع توقعات كافة خبراء الاقتصاد الثمانية الذين شملهم استطلاع أجرته بلومبرج.

وقال:"نعتقد أن الخطر من الاثنين متوازن"، مشيرًا إلى مخاطر نمو ابطأ وتضخم أعلى.

وفي حين أن إجمالي الناتج المحلي في الباد زاد بنسبة 3.9 % في الثلاثة أشهر التي انتهت في يونيو قبل عام، فأنه من غير المرجح أن ينمو الاقتصاد بنسبة 5 % العام الجاري مثلما تستهدف الحكومة.
وقال المحللان ريدل ماركوس وسامانثا سينج من مركز أباسا البحثي في مذكرة للعملاء أوائل الشهر الجاري إن معدل النمو في أكبر منتج للذهب في أفريقيا يحتاج إلى متوسط نحو 5ر6 % في المتوسط في النصف الثاني للوفاء بالتوقعات وهي غير متوقعة وسط معدل التطعيم ضد فيروس كورونا الذي لايزال منخفضا.

وقد تسلمت الحكومة الغانية، السبت، واحدة من أكبر الشحنات من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد حتى الآن؛ إذ تحتوي على 1.2 مليون جرعة من لقاح "موديرنا" عبر مرفق كوفاكس، الذي يهدف إلى ضمان التوزيع المنصف والمتكافئ للقاحات في جميع أنحاء العالم.
وذكرت صحيفة "ماي جوي أون لاين" الغانية أن الوفد الذي ترأسه نائب وزير الصحة تسلم دفعة اللقاحات في مطار كوتوكا الدولي.

وتسلّمت الحكومة الغانية الخميس الماضي، 244 ألفًا و800 جرعة من لقاح "جونسون أند جونسون" عبر الصندوق الإفريقي الاستئماني لشراء اللقاحات.

وسجلت غانا 120 ألفًا و450 حالة إصابة بكورونا حتى الآن و1052 وفاة جراء الفيروس.

البنك الأهلي
البنك المركزي في غانا الاقتصاد غانا محافظ البنك المركزي كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB