موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 07:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصحة العالمية: نتجاوز مليون واقعة انتحار سنويا

انتحار
انتحار

حالة من الذعر شهدها مول سيتي ستارز، بعد واقعة الطبيبة المنتحرة والتي ألقت بنفسها من الطاق السادس نتيجة إصابتها بحالة اكتئاب حادة، أدت بها إلى الانتحار، بعد إجراء مكالمة هاتفية مع أسرتها، حسب ما ذكر شهود عيان داخل المول.

انتحار فتاة المول

لم تكن واقعة الطبيبة المنتحرة في مول سيتي ستارز، هي الأولى من نوعها في العالم، ولكن هناك المئات من حالات الانتحار تتكرر على مدار اليوم، فهذه الواقعة تأخذنا للوراء قليلا لتعيد إلى أذهاننا واقعة انتحار شاب برج القاهرة، والذي ألقى بنفسه من أعلى البرج، ليسقط جثة هامدة.

انتحار فتى برج القاهرة

هناك تشابه نسبي بين واقعة انتحار شاب برج القاهرة، وواقعة انتحار طبيبة المول، فالشخصين اختارا طريقة الانتحار الأصعب، وهي السقوط من أعلى لتكون النهاية محسومة لدى المنتحر.

حالة انتحار كل 40 ثانية

في هذا السياق، أفادت منظمة الصحة العالمية، بأنه في كل عام هناك نحو 703 ملايين شخص يقتلون أنفسهم، وهو ما يمثل معدل انتحار عالمي سنوي موحد حسب العمر يبلغ 11.4 لكل 100.000 من سكان الكرة الأرضية.

انتحار

هذا يعني أن هناك شخصا واحدا ينتحر كل 40 ثانية، تأتي النسبة الأكبر للذكور فهي مقسمة 15.0 للذكور و8.0 للإناث، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

الفئة العمرية الأكثر إقبالًا على الانتحار في مصر هي ما بين 15 و25 عاما

الضحيتان كانا نفس السن تقريبا، وفقا لكتاب "شهقة اليائسين" للكاتب الصحفي الدكتور ياسر ثابت الذي يرصد فيه الانتحار في مصر والوطن العربي، أن الفئة العمرية الأكثر إقبالًا على الانتحار في مصر هي ما بين 15 و25 عاما، وعلى مستوى العالم فهو سبب رابع للوفاة بين الأشخاص في هذا العمر في عام 2019.

ووفقا للإحصائيات الرسمية، سجل المركز القومي للسموم التابع لجامعة القاهرة وقوع 2355 حالة انتحار بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و23 عاما.

ماذا عن السبب الذي جعل شابان في مقتبل العمر، يقبلان على الانتحار بهذه الطريقة المؤلمة، هناك العديد من أسباب الانتحار، وفقا لقول الدكتور وليد هندي الاستشاري النفسي، أبرزها التفكك الأسري، أو انخفاض مفهوم المنتحر نحو ذاته وأنه أقل من الأخرين، إلى جانب قسوة الوالدين.

أساب الانتحار وفقا لمنظمة الصحة العالمية

أشار الدكتور إلى التفكير السودوي في المستقبل يجعل الشباب يرغب في إنهاء حياتهم، والرغبة في الاحتجاج العلني.

77% من حالات الانتحار في العالم تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل

أشار إلى أن الانتحار لا يقتصر في البلدان، بل هو ظاهرة عالمية في جميع مناطق العالم، حدثت أكثر من 77% من حالات الانتحار العالمية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في عام 2019، ويتضح معدل الانتحار في مصر من المعدلات المنخفضة على مستوى العالم، حيث تحتل مصر المركز 150 من أصل 183دولة، وفقًا للبيانات لمنظمة الصحة العالمية في تقريرها "الوقاية من الانتحار ضرورة عالمية لسنة 2016.

وفقًا للتقرير الإحصائي الوطني لمتابعة مؤشرات التنمية المستدامة 2030 في مصر، بلغت معدلات حالات الانتحار في 2013، نسبة 225%، مقابل معدلات الانتحار في عام 2017، ونسبة 298% مقابل المعدلات في عام 2015؛ في حين بلغت نسبة حالات الانتحار 75.36%، في عام 2015، مقابل معدلاتها عام 2017.

أكثر من 20 مليون شخص ينخرطون في سلوك انتحاري سنويًا

تشير التقديرات إلى أن أكثر من 20 مليون شخص ينخرطون في سلوك انتحاري سنويًا، السؤال هنا كيف يتعامل الدين مع المنتحر؟

المنتحر ليس كافرا.. والنية ربنا يحاسب عليها

ما بين متعاطف ومستنكر، تقول الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر الشريف، إن مسألة الانتحار من عدمه تعود إلى نية الفاعل، والتي لا يطلع عليها سوى الله، مشيرة إلى أن المنتحر ليس كافرًا لأنه مات على دينه، إلا أنه جاحد وقنوط من رحمة الله.

انتحار

إنذار خطر..معدلات الانتحار ستتجاوز المليون في السنوات الـ15 المقبلة

تشير التقديرات إلى أنه من المتوقع أن ترتفع معدلات الانتحار في المستقبل، وبالنظر إلى إعلان منظمة الصحة العالمية معدلات الانتحار ستتجاوز المليون في السنوات الـ15 المقبلة.

خفض معدلات الانتحار العالمية بمقدار الثلث بحلول عام 2030

تسعى منظمة الصحة العالمية بحشد الجهود لخفض معدلات الانتحار من أجل بلوغ غاية خفض معدلات الانتحار العالمية بمقدار الثلث بحلول عام 2030.

البنك الأهلي
انتحار حالة انتحار انتحار فتاة المول معدل انتحار عالمي الانتحار في مصر حالات الانتحار حالات الانتحار في العالم منظمة الصحة العالمية السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB