موقع السلطة
الجمعة، 22 أكتوبر 2021 08:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

هل يحق لخالد يوسف الترشح على مقعد كفر شكر البرلماني الشاغر؟

خالد يوسف
خالد يوسف

صرح رامي محسن، مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، بأنه يحق للنائب السابق خالد يوسف الترشح على المقعد الشاغر بوفاة النائب السابق عن كفر شكر – بنا محافظة القليوبية، كون أن الترشح شيء وقبول الترشح من عدمه من جانب الهيئة الوطنية للانتخابات شيء آخر.

وذكر محسن أن خالد يوسف ليس عليه احكاما جنائيا أو صدر ضده أي حكم جنائي، أو لديه موانع الترشح، أما عن شرط حسن السمعة كشرط من شروط الترشح فالحكم الأصيل فيها ومن يقدرها هي الهيئة الوطنية للانتخابات وهي المنوط بها فقط القول توافر هذا الشرط من عدمه، لكن دون ذلك فليس على النائب السابق خالد يوسف أي مانع آخر يحظر ترشحه.

وأكمل مدير المركز الوطني أن المقعد الفردي عن كفر شكر مازال شاغرا، حيث توفي الدكتور جمال حجاج، عضو مجلس النواب عن دائرة بنها وكفر شكر متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، ولم يتم إلى الان اجراء انتخابات تكميلية طبقا لنصوص مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتنص اللائحة الداخلية لمجلس النواب المادة "392" على يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة. ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه، أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية حسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك المجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف أنه إلى الأن لم تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات اية إجراءات بشأن فتح باب الترشح لإجراء الانتخابات على هذا المقعد منذ وفاة النائب حجاج في والذي توفي قبل بدء دور الانعقاد الأول أي ما يقرب من عام كامل.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
خالد يوسف المركز الوطني الهيئة الوطنية للانتخابات الوطنية للانتخابات اللائحة الداخلية مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية السلطة
CIB MIDB
CIB MIDB