موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 11:59 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصين تعرب عن معارضتها لتصرفات أمريكا واستراليا بالتدخل في شؤونها

تشاو ليجيان
تشاو ليجيان

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، عن معارضة بلاده لتصرفات الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا لتعمد تشويه سمعة الصين والتدخل في شؤنها الداخلية بإثارة الخلاف بين دول المنطقة لمصالحها الجيوسياسية، مشيرا أنه يتعين على الدولتين التوافق مع اتجاه العصر واحترام الرغبات المشتركة لدول المنطقة والتخلي عن عقلية الحرب الباردة.

وحث ليجيان - نقلا عن قناة CGTN الصينية باللغة العربية اليوم السبت، على عدم خلق أزمات في منطقة آسيا- (الباسيفيك).

جدير بالذكر أن الصين انتقدت الولايات المتحدة وأستراليا جراء تدخلهما في شؤونها الداخلية وخلق أزمات في منطقة آسيا-الباسيفيك، وجاء هذا بعد مشاورات وزارية بين الولايات المتحدة وأستراليا أعربا من خلالها عن قلقهما بشأن بحر الصين الجنوبي وشينجيانغ وهونغ كونغ وتايوان.

وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن تحالف "أوكوس" الأسترالي البريطاني الأمريكي الجديد، من وجهة النظر السياسية، موجه ضد الصين.

وقال "أوليانوف"، في مقابلة مع "قناة ــ 24" التليفزيونية : "إن هذا الأمر يمس مسألة انتهاك معاهدة عدم الانتشار النووي؛ لأن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تسعيان على مدى 17 شهرًا لتحديد ما ينبغي تحقيقه لمساعدة أستراليا على استيعاب تكنولوجيا إنتاج الغواصات النووية".

وأضاف أن هذه المسألة حساسة للغاية؛ لأن هذه الغواصات تستخدم يورانيوم عالي التخصيب، والذي يمكن استخدامه لصنع أسلحة نووية، مؤكدًا أن هذا التحالف من الناحية السياسية موجه ضد الصين.

وتابع "أوليانوف": "يجب الالتزام بمعاهدة عدم الانتشار والاتفاقية الأسترالية و الاتفاقيتين الأمريكية والبريطانية حول الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وأخيرًا بالمستوى المطلوب من الشفافية"، لافتًا إلى أنه يتعين على وكالة الطاقة الذرية أن تكون مسؤولة عن كامل الترسانة النووية للدول الأعضاء فيها.

البنك الأهلي
بكين الخارجية الصينية الصين أمريكا
tech tech tech tech
CIB
CIB