موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزيرا خارجية أمريكا وبريطانيا يبحثان الأولويات المشتركة للسياسة الخارجية

بلينكن
بلينكن

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع نظيرته البريطانية إليزابث تروس أولويات السياسة الخارجية المشتركة تجاه أفغانستان والصين وإيران.

وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان اليوم السبت - إن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي جرى بين الوزيرين، حيث هنأ بلينكن خلاله تروس على تعيينها في منصبها الجديد.

وأضاف أن بلينكن أكد على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين في دعم الديمقراطية والنظام الدولي القائم على القواعد والمجتمعات المفتوحة في كافة أنحاء العالم.

وعلي صعيد آخر.. أكد وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الخميس الماضي، أن الشراكة الجديدة بين بلاده والولايات المتحدة وأستراليا (تحالف أوكوس)، التي أدت إلى انهيار صفقة لبناء غواصات من قبل فرنسا للقوات الأسترالية ليست موجهة ضد باريس.

وقال وزير الدفاع البريطاني بحسب ما نقلت وكالة "تاس" الروسية: إنه "وفقًا للعقد، تعهدت فرنسا بتوريد غواصات إلى أستراليا تعمل بالديزل والكهرباء، أعتقد أن الأستراليين اتخذوا قرارًا لصالح الغواصات النووية بالطبع، لكل دولة الحق في اتخاذ القرار الذي يناسب مصالح أمنها القومي، ليس لدينا أي نية للتصدي لفرنسا التي تمثل حليفنا العسكري الأقرب في أوروبا".

وأعلنت بريطانيا والولايات المتحدة وأستراليا، عن إقامة شراكة أمنية ثلاثية، بما يشمل مساعدة أستراليا في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية، في ظل تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

وستتلقى أستراليا ضمن هذه الشراكة تكنولوجيا الغواصات النووية الأمريكية خلال الأشهر الـ 18 المقبلة، والتي سيتم بناؤها في أديلايد.

 

البنك الأهلي
واشنطن بريطانيا أمريكا المملكة المتحدة الولايات المتحدة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB