موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 08:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الري تنتهي من تأهيل٢٥٤٠ كيلومتر ترع بالمحافظات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصلت وزارة الموارد المائية والري مجهوداتها الضخمة لتنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع ومشروع تأهيل المساقي ومشروع التحول لنظم الري الحديث.

وقال  د.عبد العاطي، إن الوزارة تنفذ حالياً عملية تطوير شاملة للمنظومة المائية ، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، بما يحقق ترشيد استخدامات المياه وتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية بما ينعكس ايجابياً على المزارعين بالمقام الأول.

وأوضح عبد العاطي أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ترع باطوال تصل إلى ٩٠٤٦ كيلومتر حتى تاريخه وأنه تم بالفعل الانتهاء من تأهيل ٢٥٤٠ كيلومتر، وأن المستهدف من هذا المشروع القومي هو تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٠ ألف كيلومتر.

وأشار إلى أنه يتم متابعة كافة العمليات التى يتم تنفيذها على الطبيعة لضمان تنفيذ المشروع بمعدلات زمنية مرتفعة وبأعلى مستوى من الجودة، مع اجراء كافة الاختبارات اللازمة خلال جميع مراحل التنفيذ.

وفي إطار العمل على تطوير شبكة المجاري المائية بشكل متكامل..فقد قامت الوزارة بطرح عدد (١٥) عقد لتأهيل المساقى بمحافظات(القليوبية - الدقهلية - المنوفية – الإسكندرية - الفيوم - أسيوط) بإجمالي عدد (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٦ كيلومتر، وتم نهو التنفيذ في ٢١ كيلومتر وجاري التنفيذ في باقي الأطوال.

وأشار عبد العاطي للجهود المبذولة لتنفيذ المشروع القومي للتحول لنظم الري الحديث، موضحاً أنه تم تحقيق التحول في زمام ٤٨٩ الف فدان (منها ٤٠٣ الف فدان تم فيها التحول بالفعل، بالإضافة لطلبات للتحول للري الحديث في زمام ٨٦ الف فدان، وذلك ضمن خطة لتحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال إنه تم خلال الفترة الماضية عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلي والبنك الزراعى والقيادات المحلية والتنفيذية.

البنك الأهلي
وزارة الري البنك الاهلي الترع

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB