موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 07:51 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

كيف دعمت الدولة الفلاح في 2022؟ تفاصيل

عيد الفلاح المصري
عيد الفلاح المصري

تحتفل الدولة اليوم بالعيد القومي الـ69 للفلاح المصري، الأمر الذي يعكس مدى إيمان القيادة السياسية بأهمية الزراعة وقوها العاملة في دعم الاقتصاد الكلي، وهو ما تعكسه أيضًا خطة الحكومة لتنمية القطاع خلال العام المالي الجاري 21/2022، عبر المستهدفات التي تضمنتها الخطة متمثلة في حجم الإستثمارت الموجه له هذا العام، والأهمية النوعية للمشروعات المستهدفة، والتي تسعى لرفع اسهامات القطاع في الناتج المحلي الإجمالي، ومن ثم عودته إلى مكانته السابقة بين القطاعات الاقتصادية للدولة.

أهم برامج التنمية الزراعية في 2022

وتستهدف الحكومة في خطتها التنموية خلال العام المالي الجاري تنفيذ 5 برامج زراعية رئيسية تتمثل في برنامجي التوسّع الأفقي والرأسي، وبرنامج الأمن الغذائي، وبرامج الـمُساندة الـمالية والتسويقية للـمُزارعين، وبرنامج الاستزراع السمكي، وبرنامج تنمية الصادرات الزراعية.

المشروعات الزراعية القومية في 2022

كما خطة العام الجاري على 5 مشروعات زراعية أساسية تتمثل في:

- تحسين مستويات الأداء ورفع الكفاءة الإنتاجية والتسويقية.

- ترشيد استخدامات المدخلات وعلى وجه الخصوص الموارد المائية.

- تحسين خواص التربة.

- التوسع في الزراعات التعاقدية والعضوية.

- نشر نظام الصوب الزراعية.

- تنمية وتنويع الصادرات الزراعية وفتح منافذ جديدة للتسويق.

 

أرقام هامة تعكس اهتمام الدولة بالزراعة

تولي الدولة أهمية خاصة للقطاع الزراعي في خطتها التنموية للعام المالي الجاري، وهو ما يتبين من خلال حجم الاستثمارات الموجه له، حيث بلغ نصيب قطاع الزراعة نحو 73.9 مليار جنيه، بنسبة تصل إلى 6% من جملة الاستثمارات الكلية، يليها قطاع الخدمات التعليمية والتي قدرت استثماراته نحو 65.3 مليار جنيه بنسبة 2.5% من جملة الاستثمارات الكلية ثم قطاع الخدمات الصحية والذي بلغت استثماراته 64.4 مليار جنيه بنسبة 2.5 % من إجمالى الاستثمارات.

كما تستهدف الخطة زيادة الناتج الـمحلي الإجمالي الزراعي بالأسعار الجارية بمُعدّل نمو 11٪ ليصل إلى نحو 821 مليار جنيه خلال العام الجاري، وتنمية الصادرات الزراعية بنسبة 20% لتصل قيمتها إلى نحو 3، 12 مليار دولار.

فيما تبلغ الاستثمارات العامة لهذا العام نحو 933 مليار جنيه ، بزيادة 46٪ عن الاستثمارات العامة للعام 20/2021 والـمتوقّع بلوغها 637 مليار جنيه، كنتيجة للطفرة التى تحدثها الـمشروعات القومية الـمستهدف إنشاؤها أو التوسّع فيها من خلال استثمارات الهيئات الاقتصادية العامة والاستثمارات الـمركزية وفي مقدمتها استصلاح الأراضي، وترشيد استخدامات الـموارد الـمائية، وتنمية الريف الـمصري، ومشروعات الإسكان.

وتتسم خِطة هذا العام يتبين بخصوصية البرامج التنموية الموجهة لتطوير الريف والنهوض بأبنائه، وأبرزها برنامج تنمية الريف الـمصري. ويمثل الـمرحلة الثانية من مبادرة حياة كريمة، ولكن على نطاقٍ أوسع حيث يغطي كافة أرجاء الريف الـمصري.

كما تعالج الخطة أيضًا قضية الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر، بالتركيز على مُبادرات التحسين البيئي، والتطبيق الدقيق لـمعايير الاستدامة البيئية على كافة المشروعات.

الحلول جذرية للحفاظ على مياه الري

ترتكز خطة الحكومة في مجال الري هذا العام على عدد من المشروعات الطموحة التي تستهدف ترشيد استهلاك المياه، والحد من الفواقد التى كانت تذهب فى النقل والتسرب، وفي مقدمتها تنفيذ واحدة من أهم المشروعات القومية وهي مبادرة تأهيل وتبطين الترع، والتي تتضمن تأهيل 7000 كم كمرحلة اولى تنتهى بإنقضاء العام الجاري، بتكلفة كلية تبلغ 17.5 مليار جنيه، بينما يتم استكمال المتبقي من الترع بنهاية العام المالي المقبل بتأهيل 1200 كم بتكلفة 4 مليارات جنيه، وتستهدف تلك المبادرة توفير فرص عمل، أراضي زراعية مكتسبة، وتحقيق العدالة في توزيع المياه.

كما تتضمن الخطة أيضًا الإنتهاء من مشروع الترعة الفرعية 4 بمنطقة توشكى "ترعة الشيخ زايد"، بطول يصل إلى 9 كم ، وتكلفة تبلغ 1.2 مليار جنيه، وذلك بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للموارد المائية بمنطقة توشكى.

كما تتضمن مشروع نقل المياه المُنتجة من محطة معالجة مصرف "بحر البقر" إلى الأراضي المخطط زراعتها بسيناء، ويتمثل في نقل مياه مصرف بحر البقر إلى شرق قناة السويس عن طريق ترعة السلام لزيادة الرقعة الزراعية في سيناء لحوالي 330 ألف فدان، وتبلغ كمية المياه المستهدف نقلها 5 مليون م3/ يوم، وعدد محطات الرفع المستهدف إنشائها 2 محطة (شادر عزام، مدخل ترعة السلام)، وتبلغ اعتمادات المشروع 3 مليارات جنيه.

كما تتبنى خطة هذا العام أيضًا تطبيق منظومة الري الحديث بالأراضي القديمة، وتشمل 1,4 مليون فدان حيازات صغيرة، والتي تقل مساحتها عن فدان بينما يتراوع عدد المستفيدين من المشروع بين 3,4 مليون حائز، ويستهدف التحول من الري بالغمر إلى الري الحديث بتكلفة كلية 18 جنيه مليار جنيه تتحملها الحكومة كلية.

وتوجه الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح الخميس، بتحية وتقدير للفلاح المصري في يوم عيده، الذي نال فيه استقلاله وحريته وعزته وكرامته.

وقال الرئيس السيسي عبر منشور له على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، الخميس: «أتوجه بتحية وتقدير للفلاح المصري في يوم عيده، الذي نال فيه استقلاله وحريته وعزته وكرامته، وأؤكد أننا حريصون كل الحرص على دعم الفلاح، وتسخير كل الإمكانات اللازمة لتوفير حياة كريمة له، فمصر الأهرامات ومصر قناة السويس ومصر السد العالي كلها مدينة لجهد وعرق وعبقرية ملايين الفلاحين على مر الدهور».
 

البنك الأهلي
الزراعة الصوب الزراعية قطاع الزراعة المشروعات الاستزراع السمكي الموارد المائية الترع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB