موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

نهاية العام.. مباحثات بين الدبيبة والولايات المتحدة بشأن انتخابات ليبيا

عبد الحميد الدبيبة وريتشارد نورلاند
عبد الحميد الدبيبة وريتشارد نورلاند

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا جاهزة؛ لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل وقد اطلعت على استعداداتها.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة صباح اليوم بمقر ديوان وزارة الدفاع وفدا أمريكيا يضم مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريكإتش شوليت، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا والسفير ريتشارد نورلاند، والمساعد الخاص لمستشار وزارة الخارجية الأمريكية ثو إن راجان، ومسئول الشئون العامة في سفارة الولايات المتحدة في ليبيا أندرو بول، والمسئول السياسي في سفارة الولايات المتحدة في ليبيا سونام ليبرمان.

وتناول اللقاء آخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا والخطوات المتخذة تجاه تنفيذ خارطة الطريق، وكذلك التحديات التي تواجه الاستحقاق الانتخابي في ديسمبر المقبل، بحسب بيان لحكومة الوحدة,

وأكد الدبيبة بأن حكومته تولي أهمية قصوى لإنجاح الاستحقاق الانتخابي من خلال تخصيص الموارد المالية اللازمة للمفوضية وتوفير الأمن وبسط الاستقرار.

ومن جهته أكد شوليت دعم بلاده للمسار السياسي والتعاون مع الحكومة لبلوغ الانتخابات المزمع عقدها ديسمبر المقبل.

المفوضية العليا للانتخابات تتسلم قانون انتخاب الرئيس

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا، الأحد، عن استلامها رسميًا قانون انتخاب رئيس الدولة والصادر عن مجلس النواب.

وأوضحت مفوضية الانتخابات الليبية، أن قانون انتخاب الرئيس يتضمن 77 مادة توضح اختصاصات الرئيس وشروط وإجراءات الترشح والاقتراع.

ومن المقرر أن تباشر المفوضية الإجراءات الرسمية لفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك بعد أن أنهت معظم الاستعدادات اللوجستية لإجراء الانتخابات، وكانت تنتظر صدور قانون الانتخابات من مجلس النواب لإجراء الانتخابات في 24 ديسمبر 2021.

بيان أمريكي أوروبي لإجراء الانتخابات

وطالبت الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا، الأحد، بضرورة احترام جميع الأطراف الليبية نتيجة الانتخابات المقبلة وإجراء الانتخابات في موعدها المقرر نهاية العام الجاري.

جاء ذلك في بيان مشترك لسفارات الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا في ليبيا، مؤكدين أن مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح، حقق خطوة نحو هدف الوصول للانتخابات بإعلانه قانون الانتخابات الرئاسية.

وحذرت الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا من يعرقلون الانتقال السياسي بما فيه الانتخابات بعقوبات مجلس الأمن الدولي، مشيدة في الوقت ذاته برغبة الأطراف الليبية في طي صفح خلافات الماضي وتوحيد المؤسسات.

البنك الأهلي
وزارة الخارجية الامريكية ليبيا حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة ديريكإتش شوليت ريتشارد نورلاند الولايات المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB