موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البرلمان الليبي يرسل قانون انتخاب الرئيس للبعثة الأممية المختصة

البرلمان الليبي
البرلمان الليبي

جدد البرلمان الليبي في خطاب موجه إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الخميس، التأكيد على أن مجلس النواب هو الجهة التشريعية الوحيدة في ليبيا التي جاءت بانتخابات حرة ونزيهة.

وأرفق الملجس مع الخطاب نسخة من القانون 1/2021 الصادر من مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة مباشرة من الشعب، وتحديد مهامه وصلاحياته وشروط ترشحه.

وجاء قانون انتخاب الرئيس الليبى الني جصلت الدستور نسخة منه، في 77 مادة تحدد الشروط الواجب توافرها في المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد المجلس في خطابه عزمه على تسهيل كافة الإجراءات بغية إجراء الانتخابات الليبية التشريعية والرئاسية في مواعيدها بــ24 ديسمبر المقبل.

آلية انتخاب الرئيس سواء من الشعب أو عن طريق البرلمان

وافق البرلمان الليبي، في أغسطس الماضي، على مشروع قانون انتخاب رئيس الدولة بشكل مباشر من الشعب، لينهي بذلك الجدل والخلافات حول طريقة وآلية انتخاب الرئيس سواء من الشعب أو عن طريق البرلمان، فيما لا يزال النقاش مستمراً حول شروط ترشح الرئيس.

وقال الناطق الرسمي باسم البرلمان عبد الله بليحق، في بيان، إنه "تمت موافقة البرلمان على مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من قبل الشعب بعد استكمال مناقشة مواد القانون بشكل كامل"، مضيفاً أنه "تمت إحالة القانون للجنة التشريعية بالمجلس للصياغة النهائية".

ملتقى الحوار السياسي فشل بعد عدة جلسات في التوصل إلى توافق

وكان ملتقى الحوار السياسي فشل بعد عدة جلسات في التوصل إلى توافق تام حول القاعدة الدستورية التي ستجرى على أساسها الانتخابات العامة المزمع تنظيمها في 24 ديسمبر المقبل، بسبب خلاف حول آلية انتخاب الرئيس بين من يدفع نحو انتخابه مباشرة من الشعب، ومن يريد أن يكون انتخابه غير مباشر عن طريق البرلمان.

استأنف البرلمان الليبي

يذكر أن استأنف البرلمان الليبي جلسة استجواب حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة على أدائها،امس الأربعاء، فيما أكد رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة، استعداده للتعاون مع البرلمان في مختلف الملفات، والالتزام بالشفافية في كل ما تنفقه الحكومة.

البنك الأهلي
الامم المتحدة الانتخابات ليبيا البرلمان مجلس النواب السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB