موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بقرار رئاسي.. الكشف على 1.6 مليون مواطن مجانا بكفر الشيخ

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أعلنت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، توقيع الكشف الطبي مجانا على ما يقرب من مليون و 670 ألف رجل وسيدة، وصرف العلاج لهم وإجراء العمليات الجراحية اللازمة، وذلك ضمن 3 مبادرات رئاسية وهم " 100 مليون صحة - دعم صحة المرأة والكشف المبكر عن أورام الثدي - صحة الأم والجنين".

العدد التفصيلي للمستفيدين والمستفيدات من تلك المبادرات والتي جاءت كالتالي.

دعم صحة المرأة والجنين

قدمت الخدمات الطبية ، وإجراء الفحوصات اللازمة لأكثر من 45 ألف سيدة حامل ، منذ انطلاق المبادرة الرئاسية أول شهر نوفمبر الماضي، إذ تهدف المبادرة إلي الوصول إلي جيل من الأطفال يتمتع بصحة جيدة وخالي من الأمراض المنتقلة من الأم للجنين ، وخفض الوفيات الناجمة من تلك الأمراض ، حيث تستهدف السيدات الحوامل من أول يوم في الحمل حتى الولادة ، وذلك للكشف المبكر علي مختلف الأمراض المعدية المنتقلة من الأم للجنين وكافة الأمراض التي من الممكن أن تؤثر علي صحة الجنين ، لمنع إنتقالها له ، بجانب الكشف عن السكر والضغط للسيدات الحوامل.

وأكدت الدكتورة سوسن سلام ، وكيلة وزارة الصحة، أنه يتم تقديم خدمات المتابعة والعلاج من خلال المراكز الطبية والوحدات الصحية بالمحافظة، ويتم توجيه وإحالة المكتشف إصابتهن لتلقي التقييم والعلاج اللازم بمستشفيات الإحالة المحددة بالمحافظة ، حسب نوعية المرض المصابة به الأم.

وكذلك تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها ضمن بروتوكول رعاية السيدات الحوامل من خلال خدمات رعاية الأمومة والطفولة ، مشيراً أنه تم التأكد من تجهيز العيادات الطبية وأماكن الفحص ، وتوافر المستلزمات الطبية بها ، مشددةً علي الفرق الطبية بخصوصية أماكن الفحص ، وسرية النتائج ، وحسن التعامل مع السيدات وحسن الاستقبال للمترددات علي المبادرة الرئاسية.

و لفتت إلى أن المبادرة الرئاسية لدعم صحة الأم والجنين تستهدف الفحص الطبي للحوامل من المصريات وغير المصريات بمدن وقرى المحافظة بالفئة العمرية فوق 18 عام، ما بين التثقيف والتوعية والفحص الطبي ، من خلال فريق طبي مدرب علي أعمال الفحص من " أطباء ، تمريض ، مدخلي بيانات ، ورائدات ريفيات " ، حيث يبلغ عددهم 118 فرقة طبية موزعين على 11 إدارة .

دعم صحة المرأة والكشف المبكر عن أورام الثدي

قدمت الحملة الخدمات الطبية والفحص لـ 852711 سيدة حتى الآن، إذ تم خلال الأسبوع الماضي فقط، فحص 6523 سيدة وتم تحويل 23 سيدة إلي المستشفيات لفحص الماموجرام ، حسب البيانات الرسمية .

والمبادرة تستهدف فحص السيدات والإناث من عمر 18 عاما فأكثر منقسمين لثلاث فئات من عمر 18 إلى 25 عاما، من عمر 25 إلى 35 عاما، و من عمر 35 عاما فأكثر، وتقدم خدمات التثقيف والتوعية الصحية وكذلك الكشف الطبي من خلال فرق مدربة، كما أنه التنبيه علي هذه الفرق بحسن المعاملة وخصوصية أماكن الفحص وسرعة النتائج وكذلك إتباع جميع إجراءات مكافحة العدوى ارتداء الواقيات الشخصية.

مبادرة 100 مليون صحة

 

مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة مستمرة فى تقديم خدماتها المختلفة بمحافظة كفر الشيخ التى تهدف للكشف المبكر عن المشاكل الصحية والمبادرة بعلاجها، وأن برنامج الكشف المبكر عن الأمراض غير السارية والمزمنة مستمر بتقديم خدمات الكشف عن أمراض السمنة والضغط والسكر ، وقد تم توقيع الكشف الطبي على 843 مريض خلال الأسبوع الماضي.

وأضحت الدكتورة سوسن سلام ، أنه قد تم تحويل الحالات المرضية لاستلام العلاج وبلغ إجمالي المفحوصين من أول المبادرة حتى الآن 772716 مواطن ، ويقوم بالفحص الفرق الطبية بالمراكز الطبية والإدارات الصحية وتم التنبيه على هذه الفرق بحسن المعاملة وخصوصية النتائج وكذلك إتباع إجراءات مكافحة العدوى و ارتداء الواقيات الشخصية.

البنك الأهلي
الصحة المرأة مبادرات السيسي كفر الشيخ السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB