موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بالتفاصيل.. أين وصل قطار محاكمة المتهمين في هجمات 11 سبتمبر؟

١١سبمبتر
١١سبمبتر

كشفت وسائل إعلام، عن تفاصيل جلسة الحكم على المتهمين في اعتداءات ١١ سبتمبر في جوانتانامو، أمس الأربعاء، حسبما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وبعد تسع سنوات من الجلسات حول محاكمة المتهمين في هجمات ١١ سبتمبر، أعلن القاضي العسكري الجديد الذي يترأس محاكمة المتهمين، أمس الأربعاء، إنه لن يسعى لغلقها بالقوة بل يرغب في رؤية تحرك.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن الكولونيل في سلاح الجو ماثيو ماكول أمام محكمة اللجان العسكرية في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا، إنه لن يمنع المحامين المدافعين عن مهندس الهجمات خالد شيخ محمد وأربعة متهمين آخرين، من تقديم دفوعهم بأن المتهمين حُرموا من الإجراءات القانونية وفق الأصول لأنهم تعرضوا للتعذيب على يد وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

وقبل يومان من الذكرى العشرين للاعتداءات التي نفذها تنظيم القاعدة، قال القاضي إنه يرغب في تجاوز مرحلة ما قبل المحاكمة المطولة، والتي نظر فيها سبعة قضاة حتى الآن.

وأكد أمام المحامين والمتهمين وأفراد من عائلات ضحايا الهجمات أن هذه القضية مستمرة منذ مدة طويلة جداً.

وقال "لا أشعر بالضغط لإيصال هذا القضية إلى المحاكمة، ومع ذلك أرغب في رؤية تحرك لتمضي الأمور قدما".

وركز اليوم الثاني من الجلسات بعد توقف استمر 18 شهرا بسبب جائحة كورونا على تقييم خلفية القاضي واحتمال انحيازه، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وسأل جاري سواردز، أحد محامي خالد شيخ محمد، القاضي عن رد فعله إزاء هجمات 11 سبتمبر 2001، وخبرته في استجواب موقوفين في العراق، ورأيه في مسائل محيطة بالمحاكمة الخاضعة لتدابير أمنية مشددة.

وقال سورادز إنها محاكمة سياسية، معتبرا أن الحكومة استخدمت نفوذها للتستر على تعذيب السي آي إيه للرجال الخمسة في مواقع سرية قبل وصولهم إلى جوانتانامو في 2006.

ويحاكَم كل من محمد وعمار البلوشي ووليد بن عطاش ورمزي بن الشيبة ومصطفى الهوساوي، بتهمة الارهاب وقتل 2976 شخصا في الهجمات، وكانوا جميعا موجودين في قاعة المحكمة في اليوم الثاني من الجلسات.

البنك الأهلي
هجمات اعتداءات 11 سبتمبر عطاش الإرهاب السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB