موقع السلطة
الأحد، 23 يناير 2022 11:24 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

ما حكم التربح من تطبيق تيك توك؟

تطبيق تيك توك
تطبيق تيك توك

يتيح تطبيق "تيك توك" لكل من يحملونه على هواتفهم الحصول على أرباح مالية، وهو الأمر الذي أصبح حديث مستخدمي جميع مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خلال الساعات الماضية.

واختلف رأي مستخدمي تيك توك في التبربح من خلاله، فمنهم من استخدمه للتربح، ومنهم من أعرض عن ذلك معتقدًا أن الأرباح منه محرمة لأن غالبية استخدام هذا التطبيق تعتمد على الغناء أو الرقص على الأغاني، أو بث مقاطع فيديو دون فائدة تذكر، وفي هذا السياق أوضح إمام وخطيب بالأوقاف حكم التربح من هذا التطبيق.

خطيب بالأوقاف: أرباح التطبيق تعتمد على المادة الذي يقدمها المستخدم

في هذا الصدد، يقول الشيخ محمود الأبيدي إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، إن الأصل في التربح بهذه الطريقة يعتمد على ما إذا كان أصحاب التطبيق يسمحون للمستخدمين بالتربح منه أم لا، ومسألة الحلال أو الحرام تعتمد على استخدام الشخص للتطبيق أو المادة الذي يقدمها خلال مقطع الفيديو، فإذا كان الفعل محرمًا فيكون الناتج عنه حرامًا، مستشهدًا في ذلك بقوله تعالى في سورة الرعد: "فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَآءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأرْضِ".

وأوضح أن الأصل في البيع والشراء والتداول هو الإباحة والإيجاب والقبول، وكذلك أذن البائع فإذا حدث ذلك فلا بأس من التربح، مضيفًا: إذا كان صاحب التطبيق لا يبيح التربح من ورائه، وبثّ المستخدم برنامجًا دينيًّا عن طريق مقاطع الفيديو، فلا شك أن الأرباح المادية التي يحصل عليها حرام.

التربح عن طريق تطبيق “تيك توك”

أصبح تطبيق "تيك توك" الذي يصل عدد مستخدميه نحو 50% إلى 70 مليون مستخدم في الدول العربية حسب ما أشارت إليه بيانات، حديث الناس خلال الفترة الماضية بعد أن كشف بعض المستخدمين عن الأرباح التي حصلوا عليه جراء استخدامهم له، ليتداول الناس رابط التطبيق بينهم وبين بعضهم بكثرة، حتى تصدر هاشتاج "تيك توك"، قائمة التريندات على موقع التغريدات القصيرة "تويتر".
أتاح التطبيق التربح بشروط، وهي أن يكون المستخدم تجاوز عمر الـ18 عامًا، وأن يقدم محتوى إبداعيًّا خاصًّا به، بالإضافة إلى وصوله إلى 10 آلاف متابع على حسابه والحصول على 100 ألف مشاهدة خلال الشهر الواحد.
كذلك يمكن الربح من التطبيق عن طريق مشاهدة الفيديوهات، ولكن هذه الخاصية متاحة للمستخدمين المتواجدين في بعض الدول مثل بريطانيا، وألمانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

البنك الأهلي - فون كاش
السلطة أرباح تيك توك الحصول على أرباح تيك توك

آخر الأخبار

CIB
CIB