موقع السلطة
الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021 11:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. نائب محافظ سوهاج يتفقد جبانة الحواويش الأثرية بأخميم

جولة نائب محافظ سوهاج
جولة نائب محافظ سوهاج

تفقد أحمد سامي القاضي، نائب محافظ سوهاج، خلال جولته الميدانية اليوم السبت، جبانة «الحواويش» الأثرية بأخميم، يرافقه حسين حبارير، رئيس مركز ومدينة أخميم، وهلال زكي، رئيس حي الكوثر، ومتدربو البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة.

وأشار نائب محافظ سوهاج إلى أن زيارته للجبانة الأثرية تأتي ضمن سلسلة الزيارات التي يتم تنفيذها لزيارة المواقع الأثرية، وإبراز المقومات التاريخية لمحافظة سوهاج، لافتاً إلى أن جبانة «الحواويش» تم تطويرها مؤخراً، ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وشملت أعمال التطوير إنشاء استراحة للزوار، ومظلة للسيارات، وسور للمنطقة، ودورات مياه، ودرج صاعد لأعلى الهضبة حتى المقابر.

ووجه نائب المحافظ، خلال الجولة، الدعوة إلى أهالي سوهاج لزيارة المناطق الأثرية، والتعرف على التاريخ العظيم والحضارة العريقة لسوهاج.

يذكر أن جبانة «الحواويش» من أبرز المواقع الأثرية بسوهاج، حيث تقع على بعد حوالي 10 كيلومترات شرق سوهاج، وحوالي 7 كيلومترات من مدينة أخميم، وكانت بمثابة جبانة رئيسية لها خلال الدولة القديمة، وتحتوي على أكثر من 800 مقبرة، تعود إلى عصري الدولة القديمة (2494 - 2181 ق.م)، وعصر الانتقال الأول (2181 - 2055 ق.م)، ومازالت تحتفظ ببعض النقوش والمناظر الجنائزية وتقديم القرابين والحياة اليومية والرقص والصيد والزراعة في أخميم القديمة.

يذكر أن نائب محافظ سوهاج بدأ جولته الميدانية بحي الكوثر بتفقد عدد من مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الممول من البنك الدولي والحكومة المصرية.

وبدأ نائب المحافظ جولته بتفقد أعمال إنشاء المركز الطبي بحي الكوثر بتكلفة 3 ملايين و740 ألف جنيه، حيث وصلت نسبة التنفيذ به 85%، ومن المتوقع الانتهاء منه بنهاية أكتوبر القادم، كما تفقد أعمال إنشاء معرض تسويق المنتجات للمنطقة الصناعية بحي الكوثر والصناعات الحرفية ”الأنوال”، بتكلفة بلغت 4 ملايين و330 ألف جنيه، حيث وصلت نسبة التنفيذ بالمشروع 90%، ومن المتوقع الانتهاء من كافة الأعمال خلال الأيام القليلة القادمة.

واختتم «القاضي» جولته بتفقد عدد 10 بيوت نول جديدة، تم الانتهاء منها بتكلفة قدرها 3 مليون و500 ألف جنيه، وجاري طرحها للمستفيدين، مؤكداً على أهمية المشروع في دعم الصناعات اليدوية والحرف التراثية بالمحافظة، موجهاً بمراعاة تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية بمواقع العمل للوقاية من فيروس كورونا، والالتزام بالمواعيد المحددة والجداول الزمنية الموضوعة للانتهاء من باقي المشروعات.

البنك الأهلي - فون كاش
سوهاج محافظة سوهاج نائب محافظ سوهاج حي الكوثر مقابر الحواويش
CIB
CIB