موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 12:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مدينة زويل تتلقى تمويلا بـ19.5 مليون جنيه لإنشاء مركز تميز علمي

مدينة زويل
مدينة زويل

تلقت مدينة زويل أكبر تمويل بحثي من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار STIFA، بمبلغ 19.5 مليون جنيه مصري، لإنشاء مركز التميز العلمي للمواد المرجعية المعتمدة في مجالي التشييد الكيميائي والتحاليل الطيفية المتطورة، حيث منحت الهيئة التمويل للدكتور عبدالرحمن ميهوب، أستاذ مشارك في برنامج علوم النانو الباحث الرئيسي، والبروفيسور محمد الكردي الباحث المشارك، أستاذ الكيمياء وعلوم المواد ومدير برنامج علم المواد والمدير المشارك في مركز علم المواد.

وأضافت المدينة في بيان لها، أنّه من المقرر أن يحتضن المركز الكثير من الأجهزة والبنية التحتية المتطورة لخدمة هدفه الرئيسي، ولخدمة المجتمع العلمي المصري وذلك بتلبية احتياجاته في مجالي التشييد الكيميائي والتحاليل الطيفية المتطورة.

وتابعت: «سيساهم هذا المركز في تخفيف العبء على الاقتصاد المصرين حيث تعتمد العديد من الصناعات والهيئات الاستراتيجية، بما في ذلك قطاع الأدوية، على المواد المرجعية المعتمدة لإختبار جودة المواد الخام والمنتجات الصيدلانية».

وأكدت أنّ المواد المرجعية هي مواد عالية النقاء يتم تصنيعها في ظل ظروف دقيقة من خلال سلسلة من التقنيات الحديثة، ما يهيمن على هذه الصناعة عدد محدود جدا من الشركات الغربية، ما يؤدي لاستنزاف العملة الصعبة وخلق أعباء اقتصادية على البلاد، ووضع الكثير من الصناعات الإستراتيجية والقرارات الرقابية تحت رحمة الشركات الأجنبية.

واستطردت أنّ ذلك سيساهم هذا المركز في توطين صناعة المواد المرجعية من خلال تجميع الخبرات المصرية في مجالات التشييد العضوي والتحليل الطيفي والحفز الكيميائي والاعتماد المعملي مدعومين بالتجهيزات الحديثة لدعم صناعاتنا المحلية الإستراتيجية وللحد من النزيف الاقتصادي.

من المتوقع أن يعزز مركز التميز جهود مدينة زويل لمعالجة بعض أهداف التنمية المستدامة SDGs، التي حددتها الجمعية العامة للأمم المتحدة، خاصة الهدف 3 (الصحة الجيدة والرفاهية) والهدف 17 (عقد الشراكات لتحقيق الأهداف).

البنك الأهلي
زويل مدينة زويل التعليم العالي وزارة التعليم العالي البحث العلمي مدينة زويل للعلوم و التكنولوجيا جامعة زويل جامعة زويل للعلوم و التكنولوجيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB