موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. التعليم العالي يرأس اجتماع مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية

جانب من الإجتماع
جانب من الإجتماع

عقد مجلس إدارة مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، اليوم الإثنين، اجتماعًا برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والدكتور وليد الزواوي أمين مجلس المراكز والمعاهد والهيئات البحثية، والدكتورة منى محمود عبداللطيف القائم بأعمال مدير المدينة، وأعضاء المجلس، بمقر الوزارة.

في بداية الاجتماع، قدم الوزير الشكر للدكتورة مها الدملاوي، مدير المعهد السابق عن جهودها، خلال فترة توليها إدارة المدينة، ودورها في تنسيق العمل وتحقيق العديد من الإنجازات داخل المدينة.

وطالب وزير التعليم العالي بإعداد خطة مستقبلية للمدينة لـ 5 سنوات مقبلة، تتضمن الخطط البحثية، وتوقيع اتفاقيات تعاون مع الجامعات التكنولوجية، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الإسكندرية، بما يحقق التكامل والترابط بين المدينة والمؤسسات الأكاديمية، وفي ضوء التطورات التي شهدتها مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، ووضعتها على الخريطة التعليمية والبحثية والعلاجية.

وأكد «عبدالغفار» أهمية النشر العلمي، بما ينعكس إيجابيًا على جودة البحث العلمي في مصر؛ للنهوض بالبحث العلمي، وتطوير الأبحاث العلمية التي تخدم خطة التنمية المستدامة للدولة 2030.

وخلال الاجتماع؛ استعرض المجلس إنجازات المدينة خلال الفترة من عام 2020 حتى مايو 2021، ومن أهمها: «أبحاث النشر الدولي في مجالات التطبيقات التكنولوجية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصحة والسكان، والمياه، والطاقة، والبيئة وحماية الموارد الطبيعية»، بالإضافة إلى المشاركة في العديد من المؤتمرات، وورش العمل، والندوات، والمحاضرات، والدورات التدريبية، وزيادة عدد براءات الاختراع، والحصول على العديد من الجوائز العلمية والتقديرية والتشجعية، فضلًا عن توقيع العديد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون.

وفي إطار الدور الريادي للمدينة في خدمة المجتمع، تم إعداد وتنفيذ دورات شتوية وصيفية لطلاب المدارس، واستضافة اليوم العالمي للمياه بالتعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية، والقيام بحملة توعية عن فيروس كورونا لطلاب المدارس والعاملين بالمنطقة الصناعية بمدينة برج العرب.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات الخاصة بشئون أعضاء هيئة البحوث كالترقيات والتعيينات بالمدينة.

البنك الأهلي
وزير التعليم العالي التعليم العالي مدينة الأبحاث العلمية أكاديمية البحث العلمي الهيئات البحثية الجامعات التكنولوجية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB