موقع السلطة
الخميس، 21 أكتوبر 2021 06:37 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

عاجل.. التعليم العالي: فتح جامعتين دوليتين جديدتين العام الدراسي المقبل

وزير التربية والتعليم يشهد توقيع احدى الاتفاقيات
وزير التربية والتعليم يشهد توقيع احدى الاتفاقيات

قال الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، إن القيادة السياسية اهتمت بإنشاء مسارات وروافد جديدة بمجال التعليم العالي؛ لم تكن موجودة من قبل، كالجامعات التكنولوجية، وهي من ستقوم بإخراج نوعية جديدة من الخريجين لسوق العمل، كما اهتمت بإنشاء الجامعات الأهلية، والأهلية الدولية الجديدة، وتزويدها ببرامج حديثة لم تكن موجودة سابقا.

وأضاف «عبد الغفار»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «مساء DMC»، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه، على فضائية «DMC»، أن الدولة لا تنظر إلى عدد الجامعات التي يتم إنشاؤها عبر استحداث مسارات وتخصصات علمية جديدة بعدد متنوع من الجامعات، وهي حالة من التطوير.

وأوضح أنه وبالنسبة لأفرع الجامعات الدولية التي باتت موجودة في مصر، ولأول مرة، فجميعها جامعات مرموقة وذات تصنيف دولي، ولكي يتم موافقة مجلس إدارة مثل تلك الجامعات خارج نطاق دولتها، يستلزم وضع اشتراطات قوية وصارمة، وجميعها حققتها مصر، حتى وافقت تلك الجامعات على إنشاء روافد تعليمية جديدة لها على أرض مصر لتقدم العلم لكافة الدول المجاورة من أفريقية وعربية.

ولفت إلى أن كل تلك الأسباب تشكل مجتمعة أسسا وروابطا لتحسين ترتيب الجامعات المصرية، حيث إن القرارات الجمهورية بخصوص التعليم العالي ساهمت في إعادة صياغة ترتيب التعليم المصري دوليا ليتقدم من مرتبة قليلة إلى أعلى.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وافق مؤخرا على إنشاء أفرع لجامعات دولية جديدة في مصر قد صدر لها قرارات جمهورية، وهي في مرحلة الإنشاء، وستفتح أبوابها للطلاب العام الدارسي القادم وما بعده، «عندنا في العاصمة 4 أفرع لجامعات أجنبية ومؤسسات جامعية خدماتها موجودة، وبدأت في الدراسة العام الدراسي الماضي، وهذا العام ستضاف مؤسستان جديدتان لها، ويتم استكمال منشآتها وستبدأ العمل العام الدراسي المقبل».

وأشار إلى أن مصر حصلت على تصنيف عالٍ ومرموق عالميا في مجال البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية الكبرى، حتى حصلت مصر على رقم 30 في نشر الأبحاث العلمية في المجلات العالمية.

وتابع: «خلال الـ7 سنوات مؤشر الصعود للجامعات المصرية في المراكز العالمية مستمر، بسبب دعم الدولة من جانب، ودعم القيادة السياسية القوي للتعليم العالي من جانب آخر، حتى تكون مصر متقدمة على مستوى جامعات العالم، كما أن هناك 87 ألف طالب وافد يقومون بالدراسة في مصر، وهو تطور مذهل لم يحدث من فراغ».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
جامعات دولية جاممعات أهلية اليوم سارة حازم

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB