موقع السلطة
الخميس، 16 سبتمبر 2021 06:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

ربيع: عوائد قناة السويس وصلت لـ27.4 مليار دولار بسبب القناة الجديدة

قناة السويس
قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة أجرت مقارنة بين 5 سنوات قبل القناة الجديدة و5 سنوات بعد، إذ تم افتتاح القناة الجديدة في 2015 وبالتالي تكون المقارنة بين 2011 إلى 2015 ومن 2016 إلى 2020، لمعرفة الفارق الذي حدث.

وأضاف «ربيع»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «مال وأعمال»، المذاع على شاشة extra news، أن إجمالي عدد السفن المارة في القناة بالخمسة أعوام الأولى 86 ألف سفينة، بينما الخمسة أعوام التي تلت افتتاح القناة الجديدة بلغت 90 ألف سفينة، بزيادة 4.7%، وحجم الحمولات من 4.7 مليار طن إلى 5.5 مليار طن، كما أن العائد بالدولار ارتفع 16.8% من 26 مليار دولار لـ 27.4 مليار دولار.

وأوضح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس أن هذا الحجم من السفن صعب مروره في القناة، ولكن بعد افتتاح القناة الجديدة أصبح بالإمكان مرور عدد أكبر من السفن، إضافة لزمن التقاطر من الشمال للجنوب 22 ساعة وأصبحت في 11 ساعة.

ولفت الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن هناك سفينة شحطت بعد واقعة سفينة «إيفن جيفن» ولكن في القناة الجديدة، فجرى تحويل السفن الأخرى على القناة القديمة، وانتهت الأزمة بعد ساعتين، ما يدل على أن القناة الجديدة أعطت حرية كبيرة للغاية في التعامل والانتقال من محور لآخر وأدخلت عدد سفن أكبر.

وأشار الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن تصنيف القناة ضعيف للغاية لأن الأعماق لم تكن تسمح بمرور السفن العملاقة، ولكن تم الوصول حاليا بعمق 66 قدمل، لافتا إلى أن قناة السويس الجديدة كانت بمثابة قاطرة المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس السيسي، ويكفي أنه مشروع التف حوله العالم والمصريين، إذ جمع 64 مليار جنيه في أسبوع واحد بأموال المصريين.

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
قناة السويس قناة السويس الجديدة الرئيس السيسي السفن عائدات قناة السويس
CIB MIDB
CIB MIDB