موقع السلطة
الخميس، 21 أكتوبر 2021 06:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

أسامة ربيع: عرضنا على أطقم السفينة الجانحة تقسيط التعويض

الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن المبلغ التعويضي الذي طلبته الهيئة من أطقم سفينة «إيفن جيفن» عادل، وتم تخفيض 40% من المبلغ المطلوب في البداية، لأنهم لم يكونوا محددين سعر البضاعة، وتم إخبارهم بكيفية تسديدها على دفعات «قولنا ناخد 200 مليون كاش والـ350 يبقوا بخطوات ضمان».

وأضاف «ربيع»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «كلمة أخيرة»، المذاع على شاشة قناة ON، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن الهيئة وجهت الشكر لنادي الحماية البريطاني بعدما قالوا إن لمصر لها الحق في التعويضات بشأن السفينة الجانحة، وأن المبلغ المطلوب عادل، لكن هناك نقطة تم الاعتراض عليها والمتعلقة بأن المرشدين هم المسؤولين عن الملاحة.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أنه يوجد لائحة تخص الهيئة منذ عام 1990 ومعممة على الوكلاء والسفن المارة بالقناة توضح أن مسؤولية المرشد استشارية فقط، والمسؤولية تقع على قبطان السفينة، والذي من حقه إجراء أي مناورة داخل السفينة إذا حدث خطأ من الأخطاء.

وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى أن القناة تفرض قاطرات على السفن، وكل سفينة بحمولتها وحجمها يتحدد لها عدد من القاطرات، سواء قاطرة واحدة أو اثنين، ويكونوا مصاحبين للسفينة حال حدوث أي ظروف، وحق الهيئة تحديد عدد القاطرت، وبالفعل كان هناك قاطرتين مصاحبيتن للسفينة الجانحة، «بس مقدروش يعملوا حاجة عشان السرعات كانت أزيد من الموجودة في المجرى الملاحي وحجم السفينة وكان صعب القاطرتين تسيطر عليها».

ولفت رئيس هيئة قناة السويس، إلى أن تحديد السرعة قرار القبطان وليس المرشدين، كما يحق له تغيير المرشدين «لو مش مستريحله أو استشارته مش مفيدة».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
قناة السويس السفينة الجانحة إيفن جيفن القناة بريطانيا

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB