موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 01:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

غدا.. النواب يناقش 19 طلب إحاطة حول أزمة أطباء التكليف

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

أعلنت النقابة العامة للأطباء، أن لجنة الصحة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، تناقش غداً، 19 طلب إحاطة تقدم بها نواب البرلمان حول الأزمة المشتعلة منذ فترة بسبب قرار وزيرة الصحة بتوزيع 50 % من الأطباء على 5 تخصصات فقط، وتوزيع الـ50% الأخرى على باقى التخصصات.

وأكدت النقابة أن ذلك يأتي بعد محاولات عديدة من جانب النقابة لإيجاد حل مع الوزارة بالتفاهم على نقاط الاختلاف، إلا أن المفاوضات لم ينتج عنها حل، ولم تستجب الوزارة لمطالب شباب الدفعة الذين تم فرض تخصصات بعينها عليهم في محاولة لسد العجز فيها، وهو ما سيؤدي إلى عجز في باقي التخصصات على المدى القريب.

وقالت النقابة إنها سعت في كل الاتجاهات في محاولة لحل هذه الأزمة سواء بمخاطبات رسمية أو لقاءات ومفاوضات مطولة مع مسئولي الوزارة كما ناشدت النقابة، المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء ولجنة الصحة ونواب البرلمان، وغدا الأربعاء ستناقش لجنة الصحة طلبات الإحاطة، وفي انتظار حدوث انفراجة والوصول إلى حل حرصاً على مستقبل شباب الأطباء ومستقبل المهنة فى مصر.

وكانت النقابة العامة للأطباء، خاطبت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، حول قرار إخلاء طرف الأطباء المتدربين بالجامعات والمستشفيات التعليمية والأمانة العامة والتأمين الصحى لمدة شهرين، وأوضحت النقابة عواقب ذلك القرار على الطبيب المصري ومستواه خاصة أن هذا القرار لم يتم وضع معايير لتطبيقه.

 

 

 

وقال الدكتور أسامة عبد الحي أمين عام النقابة: «نتفهم جيداً قرار سحب أطباء الزمالة للمساعدة لمدة شهرين في مواجهة جائحة كورونا في مستشفيات الصحة، والأطباء لن يتخلوا عن أداء واجبهم في أي أزمة ولكن مع ضمان عودتهم مرة أخرى لاستكمال تدريبهم ببرنامج الزمالة بالمستشفيات الجامعية، وما حدث هو إخلاء طرف الأطباء فجأة ودون معايير ودون علم المستشفيات الجامعية ودون الرجوع لأي طرف فى إدارة الأزمة».

وتابع عبد الحي: «أكبر استفادة وميزة لطبيب الزمالة المصرية هي حصوله على تدريب متقدم بالمستشفيات الجامعية وهو ما جعل 11 زمالة مصرية تصبح عالمية ومعترف بها فى الكلية الملكية».

البنك الأهلي
نقابة الأطباء أطباء التكليف وزارة الصحة أطباء التكليف دفعة 2019
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB