موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. الصحة: الخبراء الصينيون باقون حتى إنتاج أولى دفعات لقاح سينوفاك

الدكتور خالد مجاهد
الدكتور خالد مجاهد

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزير الصحة لشؤون الإعلام والتوعية، إن الوزارة تعتبر يوم استلام الدفعة الأولى من المواد الخام يوما تاريخيا وفارقا في تاريخ مصر لتصنيع لقاح «سينوفاك» الصيني بمصر، بإجمالي 1400 لتر تكفي لتصنيع نحو مليوني جرعة من اللقاحات، ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، وشركة «سينوفاك» الصينية.

وأضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، والذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، والمذاع على فضائية «الحياة»، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ترأست اجتماع حضره وفدا من الخبراء الصينين لإنتاج اللقاحات، والذين وصلوا مساء أمس إلى مصر، لنقل خبراتهم لشركة فاكسيرا في عمليات الإنتاج والجودة والتسجيل وتدريب العاملين المصريين في إنتاج اللقاح.

وأوضح «متحدث الصحة» أنه خلال اللقاء مع الخبراء الصينيين تم الاتفاق على مكوثهم في مصر طيلة 3 أسابيع، لحين الانتهاء من إنتاج أول دفعة من لقاح «سينوفاك»، لافتا إلى أنه من المفترض أن يتم إنتاج 2 مليون جرعة، بما وصل من مواد خام من الصين، وأنه سيتم إنتاج 40 مليون جرعة منه بنهاية عام 2021.

وأكد «مجاهد» أنه في إطار سعي القيادة السياسية الدؤوب لامتلاك الصناعة الحديثة بمجال تصنيع لقاح فيروس كورونا، من المتوقع أن يتم توقيع عقد ثان لتصنيع لقاح فيروس كورونا في مصر من خلال شركة غربية.

وعن صحة الفنانة دلال عبدالعزيز؛ أشار إلى أن حالتها الصحية مستقرة وآخذة في التحسن، وتتابع وزيرة الصحة حالتها الصحية بشكل يومي، «بندعو لها بالشفاء العاجل وأن تقوم بالسلامة في أقرب وقت».

وناشد كل وسائل الإعلام بعدم تداول شأن «الفطر الأسود» أو الجوانب العلمية بالغة الدقة إلا من مصادرها المسؤولة، «نرجوا أن تُترك الأمور العلمية للبيانات الرسمية».

البنك الأهلي
خالد مجاهد وزارة الصحة خبراء لقاح فيروس كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB