موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مدبولي يتفقد مركز لقاحات كورونا: نهدف إلى تطعيم آلاف المواطنين يومياً

مدبولى
مدبولى

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض بمدينة نصر، ترافقه الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وجيرمى هوبكنز، الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة فى مصر «اليونيسيف»، ومسئولو وزارة الصحة، حيث تم تجهيز المركز ضمن الحملة القومية لتطعيم المواطنين، وفى إطار خطة الدولة للتصدى لفيروس كورونا.

وأكد رئيس الوزراء أن التوسع فى إقامة تلك المراكز يأتى بهدف تطعيم آلاف المواطنين يومياً، ضمن خطة الدولة للتصدى لجائحة كورونا وفى إطار الحرص على الاهتمام بالصحة العامة وحماية المواطنين، مُجدِداً دعوة المواطنين إلى الإسراع بالتسجيل لتلقى اللقاح، بما يوفر الحماية الشخصية لهم من خطر الإصابة بالفيروس، ويجنب المجتمع انتشار الوباء ويضمن سلامته.

 

وأكد «مدبولى»، فى تصريحات على هامش تفقده مركز اللقاح بأرض المعارض، أن الدولة المصرية وفرت وأتاحت، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسى، أكبر حجم من لقاحات فيروس كورونا لجميع المواطنين المصريين، مشيراً إلى أنه يتابع على مدار اليوم مع وزيرة الصحة والمجموعة الطبية المسئولة عن إدارة أزمة فيروس كورونا الاستعدادات التى تتم من أجل الحصول على أكثر من نوع من اللقاحات، كى يصبح لدينا أكبر حجم ممكن منها فى أقل وقت ممكن، موضحاً أنه تم تلقِّى أكثر من 2.2 مليون جرعة خلال الأسبوع الماضى، كما من المستهدف خلال الشهر القادم أن يصبح لدينا أكثر من 5 أو 6 ملايين جرعة أخرى، لافتاً إلى أن هذا سيتيح لنا منح اللقاح لأكبر عدد من المواطنين فى أسرع وقت.

ودعا رئيس الوزراء المواطنين إلى الإسراع فى التسجيل لتلقِّى لقاح فيروس كورونا، مؤكداً أن جميع أنواع اللقاحات المطروحة فى مصر، تم اعتمادها من هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة، وهى لقاحات آمنة، معتمدة ويتم استخدامها دولياً ويتلقاها المواطنون فى دول العالم كلها. وأشار «مدبولى» إلى أن تلقِّى اللقاح يؤمِّن حياة أهالينا ويجنبهم حدة الإصابة بهذا المرض، لافتاً إلى أن كل الدراسات العلمية تؤكد أن تلقِّى اللقاح يقلل من نسب حدوث المرض، كما يقلل بصورة كبيرة من حدة المرض حال حدوث الإصابة، بما يجعل المصاب لا يحتاج إلى مستشفى أو علاج كبير.

وأكد رئيس الوزراء أن وجوده فى مركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض يأتى بهدف الاطمئنان على سير العمل، والتأكد من حجم إقبال المواطنين على تلقى اللقاح، فضلاً عن متابعة دورة العمل التى تتم بداية من التسجيل حتى القدوم إلى هذا المكان، والآلية التى يتم من خلالها تقديم اللقاح للمواطنين، لافتاً إلى أنه شرف خلال زيارته المركز بلقاء عدد كبير من المواطنين الذين يتلقون اللقاح، واطمأن منهم على سير العمل، بداية من لحظة التسجيل حتى قدومهم اليوم للمركز.

واستمع «مدبولى» إلى شرح من وزيرة الصحة والسكان التى أوضحت أنه تم تخصيص مركز رئيسى للتطعيم بصالة رقم ١٩ بمنطقة أرض المعارض، بطاقة استيعابية تستهدف تطعيم ١٠ آلاف مواطن يومياً، حيث يضم المكان ساحة انتظار تستوعب ٥٠٠ مواطن، إضافة إلى ٩٦ عيادة لتلقى التطعيمات، كما أن هناك ساحة مخصصة لانتظار السيارات، ومن المقرر أن تكون مواعيد العمل من ٩ صباحاً حتى ٩ مساء طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة.

وأشارت « زايد» إلى أن القوى البشرية لمركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض تضم ٦٠٠ فرد لتقديم الخدمة، ما بين فرق طبية، وتمريض، ومُدخلى بيانات، ودعم فنى، بالإضافة إلى فرق للتواصل المجتمعى، وخدمة عملاء لمساعدة المواطنين وتنظيم دخول متلقى اللقاح، وبالتالى فالمكان مجهز كهيكل إدارى طبى لتطعيم المواطنين بلقاحات فيروس كورونا. وأعلنت الوزيرة أنه جارٍ العمل على الانتهاء من تطعيم قوائم المواطنين الذين قاموا بالتسجيل خلال الفترة الماضية، لافتة إلى أن وزارة الصحة والسكان تقوم حالياً بالتوازى بتطبيق ذلك النموذج فى المحافظات ذات الكثافة السكانية العالية، بداية من محافظة الجيزة، حيث إنه جارٍ الانتهاء من تجهيز مركز تطعيم لقاحات فيروس كورونا بمحافظة الجيزة خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وحرص رئيس مجلس الوزراء على الحديث مع المواطنين الذين ينتظرون تلقى اللقاح فى مركز لقاحات كورونا الرئيسى بأرض المعارض، وسألهم عن إجراءات التسجيل التى اتخذوها، والمدة التى استغرقوها ما بين التسجيل والاستجابة بدعوتهم لزيارة المركز لتلقى اللقاح، حيث أكد معظمهم أن الفترة قصيرة، ولا تتعدى بضعة أيام، وأشاد المواطنون بمستوى التنظيم والتجهيز للمراكز التى تستقبلهم وخاصة هذا المركز الرئيسى.

وعبّر عدد من المواطنين عن شكرهم للرئيس عبدالفتاح السيسى، وللحكومة على الاهتمام بتوفير اللقاحات والأدوية الخاصة بكورونا، وتوجهوا بالدعاء لمصر كى يجنبها الله شر هذا الوباء. وخلال جولته، حرص الدكتور مصطفى مدبولى، على التحاور مع عدد من الأجانب المقيمين فى مصر، الذين سجلوا بياناتهم، وحضروا للحصول على اللقاح، حيث أشادوا بالجهود المبذولة، وعبرت سيدة أجنبية مقيمة فى مصر عن شكرها العميق لمصر، وختمت حديثها مع رئيس الوزراء بهتاف: «تحيا مصر». من جهة أخرى، منعت سلطات الحجر الصحى بمطار القاهرة الدولى، أمس 7 ركاب هنود من الدخول، وذلك عقب اكتشاف إصابتهم بفيروس كورونا، فور وصولهم على رحلة الخطوط العمانية، وقررت السلطات إعادتهم على الرحلة نفسها.

 

وقالت مصادر مطلعة بالمطار إن أطباء الحجر الصحى تحت إشراف الدكتور حازم حسين، مدير الحجر الصحى بالمطار، فحصوا 7 ركاب هنود من بين 88 مسافراً هندياً، وذلك على الجهاز الجديد بالمطار، فور وصولهم من الهند عن طريق رحلة تابعة للخطوط العمانية، وصلت من العاصمة مسقط، وتبين إصابتهم بفيروس كورونا، بالرغم من حملهم تحليل pcr سلبى، إلا أن أطباء الحجر الصحى قاموا بأخذ مسحة منهم، وبوضعها على الجهاز الجديد، وبعد 10 دقائق فقط تبين أنهم مصابون بالفيروس، فتم عزلهم بإحدى صالات المطار، وتم إعادتهم على الرحلة نفسها التى وصلوا عليها. من جهة أخرى تم تطعيم العاملين بالمنافذ الجوية والبحرية بمحافظة البحر الأحمر بلقاح كورونا، فى إطار التصدى للفيروس وبما يدعم خطة الدولة لتنشيط السياحة، كما تم تطعيم العاملين بكلٍّ من مطار الغردقة الدولى ومطار مرسى علم الدولى، وميناءى الغردقة وسفاجا.

 

البنك الأهلي
رئيس الوزراء اللقاحات كورونا التطعيم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB