موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الري يكشف سيناريوهات التعامل مع الفيضان وملء السد الإثيوبي

الدكتور محمد عبدالعاطي
الدكتور محمد عبدالعاطي

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن هناك عدة سيناريوهات للتعامل مع ملء إثيوبيا للسد، لافتًا إلى أن السيناريو الأول، هو وصول فيضان عالٍ، مع وجود منسوب آمن لبحيرة السد العالي، وكافية لاستيعاب الصدمة، مشيرًا إلى أن قدرتنا وقتها على امتصاص الصدمة ستكون عالية.

وأوضح عبدالعاطي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان، في برنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، أن السيناريو الثاني هو وصول فيضان متوسط مع خصم كمية المياه، التي سيتم احتجازها في السد، لافتًا إلى أن السيناريو الأسوأ، هو حدوث جفاف طبيعي مع الملء، نتيجة لقلة كمية المطر، وأن هذا الجفاف سيكون جفاف مضاعف، وسيسبب مشكلة أكبر.

وتابع: «احنا مبنهزرش في إدارة المياه ولا الاستعداد لأي مشكلة تطرأ على المستوى الفني أو المستويات الأخرى»، مشيرًا إلى أن مصر جهزت البنية التحتية خلال الـ5 سنوات الماضية، لتحمل الصدمات المختلفة.

وأكد أن مصر قامت بعمل 120 محطة خلط بدون افتتاحات، مشيرا أن هذه المحطات ساهمت في حل مشكلة وصول المياه لنهايات الترع.

وأشار إلى أن مصر أنشأت أكبر محطتين لتنقية مياه الصرف الزراعي في الحمام، وبحر البقر لتنقية مياه الصرف الزراعي، وخلطها بالمياه الجوفية لحل مشاكل المياه، وللحفاظ على كل نقطة مياه في مصر، خاصة مع الزيادة السكانية التي تصل لـ2.5 مليون نسمة سنويًا.

البنك الأهلي
الري محمد عبدالعاطي مساء dmc السد السد الأثيوبي
tech tech tech tech
CIB
CIB