موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 04:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المفتي يوضح فضل الدعاء المستحب قوله في ليلة القدر

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الدعاء المأثور عن النبي صلّ الله عليه وسلم في ليلة القدر هو «اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا»، وهو دعاء في غاية الدقة لأن العفو يقتضي المحو، ويكأن ما فات قد محي من صحائف الإنسان.

وأضاف «علام»، خلال استضافته ببرنامج «كتب عليكم الصيام»، ويقدمه الإعلامي حمدي رزق، والمُذاع عبر فضائية «صدى البلد»، أن الإنسان وفي حال وفقه الله لعبادة هذا اليوم فيلقى ربه بعبادته في هذه الليلة بهذا الإخلاص الشديد وقد غفر له ما تقدم من ذنبه.

وأوضح أن كل المسلمين مطالبون بالتحري عن ليلة القدر وموعدها في ليالي 21 و23 و25 و27 و29 من شهر رمضان، لافتا إلى أن ليلة الـ27 من شهر رمضان هي أرجح الأقوال في أن تكون هي ليلة القدر، ورجحت بأقوال كثيرة منها روايات عن النبي صلّ الله عليه وسلم.

وأكد أن هناك أدلة كثيرة منها الروايات عن الرسول، مطالبا المسلمين بتحري ليلة القدر في ليلة السابع والعشرين من رمضان، كما أنه يفضل فيها العمل على قراءة القرآن والصلاة والزكاة وغيرها من أعمال البر، فإن كل ما قدمته من معروف وطاعة فإنه يضاعف حتى يصير كأنه فترة صافيه من العبادة طيلة 80 عاما.

وأشار إلى أن سمات الأجواء في ليلة القدر منها أن الهواء يرق، مع سكون الحيوانات وشروق الشمس بدون شعاع، حيث إن هناك روايات في هذا الشأن تدل على أن الكون في حالة سكون وصفاء، وكذا نزول الملائكة ، وهو ما يسبب صفاء كامل في الأجواء والدنيا بشكل عام.

وتابع أن «هذه الروايات نستأنس بها وهي محببة، لكن ما يهمنا في هذه الحالة وصف القرآن لها وقال سلام هي حتى مطلع الفجر، وهو سلام نفسي عند الإنسان، وشعوره بالطمأنينة في تلك الليلة، حيث أن ليلة القدر تمثل سلاما نفسيا عند الإنسان».

البنك الأهلي
شوقي علام صدى البلد شهر رمضان العشر الأواخر
tech tech tech tech
CIB
CIB