موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بن سلمان: 80% من الوزراء في 2015 كانوا لا يصلحون حتى للتعيين بشركات

ولي عهد السعودية
ولي عهد السعودية

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، إن عام 2015 كان عاما صعبا، ونحو 80%، كانوا غير أكفاء، لا يصلحون للتعيين حتى في شركة من شركات صندوق الاستثمارات العامة، والصف الثاني وهم النواب والوكلاء، كان «شبه معدوم»، وقيادات الوزارات كانت بنسبة كبيرة مفقودة، وأغلب من يعمل كان يعمل عملا روتينيا، ولا يوجد أي عمل استراتيجي يحقق المستهدفات.

وأضاف «بن سلمان»، في حوار بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030، قدمه الإعلامي السعودي عبدالله المديفر، بثته عدة قنوات بينها «العربية» الفضائية، الثلاثاء، أنه لم يوجد -آنذاك- فريق ولا حوكمة جيدة ولا ديوان ملكي، ولا وزراء تستطيع دعم صنع القرار، لذلك كان يجب بناء الفريق والماكينة، وإعادة هيكلة الحكومة وبعض القطاعات والوزارات، وتعيين وزراء جدد.

وتابع ولي العهد، أنه في آخر 2015، تم تصنيف أهم 20 قيادة في كل وزارة، مشددا على أنهم يحتاجون إلى عمل مؤسسي داخل الدولة، وبدأوا بإنشاء مكتب استراتيجيات مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية، لترجمة الرؤية ووضع استراتيجيات في قطاعات الطاقة والإسكان، والصناعة، وجودة الحياة وغيرها من البرامج، وعملوا على إنشاء مكتب لميزانية الدولة بعيدا عن وزارة المالية، والآن ينتهون من مكتب السياسات في الدولة.

وشدد على أن الانطلاقة الحقيقية كانت في 2019، وهذا استغرق جهدا كبيرا لإنشائه وقطعوا 70% من هدف إنشاء مركزا للدولة بكفاءة عالية، ويتبقى 30% سوف ينتهون منها في العام ونصف العام المقبلين.

وفي وقت سابق، أعلن الحساب الرسمي لـ«رؤية السعودية 2030» عن هذا الحوارعبر موقع «تويتر»، موضحا أنها تأتي بمناسبة مرور 5 أعوام على إطلاق ”رؤية السعودية 2030”، حيث قال: «ترقبوا مقابلة خاصة مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 2030».

البنك الأهلي
محمد بن سلمان ولي عهد السعودية السعودية
tech tech tech tech
CIB
CIB