موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 09:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المفتي: يحرم صوم المرأة في حالة الحيض والنفاث

شوقي علام
شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن هناك خصوصيات للمرأة في الطبيعة التي خُلقت عليها، مثل «الدورة الشهرية» التي تأتيها كل شهر، وفي هذه الحالة لم تعد مكلفة بالصوم، بل يحرم عليها أن تصوم، كما يحرم عليها الصوم في حالة النفاث، إذا كانت وضعت في شهر رمضان، ولا يجوز للمرأة في هذه الحالة أن تصوم الصوم الشرعي.

وأضاف «علام» في لقاء مع قناة «صدى البلد» الفضائية، أن المرأة لديها عمق ومحبة لمعرفة تفاصيل التكليف، وتريد أن تصوم وتصلي وتزكي «زي الكتاب»، وتحقق الكمال في أداء التكليف، وتصل إلى الرقي في التكليف.

وتابع مفتي الجمهورية، أن عدم صوم المرأة في الحيض والنفاث أمر مجمع عليه، مضيفا: «نقول لكل بناتنا اللاتي في هذه الحالة، لا يجوز لكن الصوم في مدة الأيام التي يأتي فيها هذا العذر».

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن القضاء في الصوم مجمع عليه، ويجب على المرأة أن تقضي هذه الأيام بعد شهر رمضان.

 

ولفت «علام»، إلى أن المرأة في قضية الصوم بصفة خاصة لديها جانبًا روحيًا، ورقة في استقبال التكليف الشرعي، وربما أكثر من الرجل، بالإضافة إلى الاهتمام في تناول قضايا هذا الشهر، وعلى سبيل المثال نلاحظ أن الأسئلة الواردة إلى دار الإفتاء أكثرها من المرأة، وحوالي ثلثي هذه الأسئلة منهم.

وأضاف أن التكليفات في الدين جاءت للمرأة والرجل على حد سواء، ولكن أسقط التكليف عن المرأة في بعض الحالات، مشددًا على أن كل خطاب جاء في القرآن للرجل، فإن المرأة شريك فيه إلا إذا كان هناك دليل على خصوصية هذا الخطاب للرجل، وكلما يكلفنا الله بشئ فنحن في التكليف سواء بسواء.

البنك الأهلي
شهر رمضان شوقي علام المفتي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB