موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المفتي: عذر كورونا لمن نوى الاعتكاف يجعله في رتبة المعتكف الحقيقي

شوقي علام
شوقي علام

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن الاعتكاف شرطه أن يكون في المسجد، ووزارة الأوقاف منعت الاعتكاف هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا، ويجب علينا اتباعها لأن هذه التعليمات في مصلحتنا.

وأضاف «علام» في لقاء مع قناة «صدى البلد» الفضائية: «أنا زعلان إني لن أعتكف هذا العام، ولكن العذر الذي لم أعتكف بسببه جعلني في رتبة المعتكف الحقيقي، يعني أنا جالس في البيت أقرأ قرآن مع الأسرة كأنني معتكف في هذا العام، لأن الإنسان يثاب على الأعمال التي كان سيعملها ومنعه عذر من عملها».

وردا على سؤال من سيدة، قالت إن الطبيب نصحها بالإفطار في شهر رمضان لأنها حامل، ولكنها تشعر بالقدرة على الصيام، ولديها الرغبة في ذلك، قال «علام»، إن «الشريعة جاءت لمصلحة الإنسان وللحفاظ عليه، والجنين في مرحلة التلقيح يجب توفير الحماية له، وهذه الحماية لها العديد من المظاهر في الشريعة، ووصل الأمر إلى أنه يتم وقف جزءا من الميراث عند وفاة من سيرث منه، ومن مظاهر الحماية أيضا الحفاظ على الجنين صحيا، والمتابعة مع الأطباء».

وتابع: «إن المرأة مكلفة بالصوم ولكن إذا قال لها الطبيب أن هذا سوف يؤثر عليها أو على الجنين، وطالبها بعدم الصوم، فإنها يجب عليها الامتثال للطبيب في هذه الحالة لأن حفظ النفس والجنين، مقدم على الحفاظ على العبادة بوجهها الشرعي، وهذا الأمر ينطبق أيضا على السيدة المرضعة، إذا امتدت فترة الرضاعة حتى شهر رمضان وكان الطفل سوف يتأثر أو المرأة المرضعة سوف تتأثر».

وشدد على أن هذه الفتاوى في هذه الحالة تستند إلى رؤية الأطباء، وتقديراتهم، ويجب أن يكون هناك مبرر وسبب شرعي، والطبيب هو الذي يحدد هذه المسألة، والحكم الشرعي يأتي بعد قول الطبيب.

البنك الأهلي
شوقي علام المرأة مفتي الجمهورية
tech tech tech tech
CIB
CIB