موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شهر عبادة وتنقية للنفس.. البابا يهنئ الرئيس السيسي والمسلمين بـرمضان

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

هنأ لبابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، كل المسلمين بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، لافتا إلى أن هذا الصوم يأتي من عام إلى عام، وهو شهر عبادة وتنقية النفس، وهو فرصة طيبة يحتفل به المسلمون.

وأضاف البابا: «إحنا سبقناهم (في الصوم) من فترة، ونلاقي الأصوام بتتلاحق، والأعياد تتلاحق، ومعروف عنا كمصريين أننا شعب نحب الله، وشعب متدين، وعشان كدة أهنئ جميع المسؤولين وفي مقدمتهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، وكل المسؤولين والأحباء، وكل المسلمين ليس في مصر فقط، ولكن كل الدول العربية والإسلامية».

جاء ذلك خلال العظة الأسبوعية التي ألقاها البابا تواضروس الثاني، اليوم الأربعاء، وبثها المركز الإعلامي للكنيسة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وحملت عنوان: «سفر ملاخي ورحلة الصوم الكبير».

وأشار إلى أن سفر ملاخي يتميز بوجود عدة حوارات منها الحوار بين الله والشعب، وأيضا الحوار بين الله والإنسان، وهذا السفر من 4 إصحاحات، وكلمة «ميخا» مشتقة من كلمة «ملاكي» أو «رسولي».

ولفت إلى أن الحوار الأول بين الله والشعب موجود في الآية التي تقول: «أَحْبَبْتُكُمْ، قَالَ الرَّبُّ. وَقُلْتُمْ: بِمَ أَحْبَبْتَنَا؟ أَلَيْسَ عِيسُو أَخًا لِيَعْقُوبَ، يَقُولُ الرَّبُّ، وَأَحْبَبْتُ يَعْقُوبَ»، وأيضا: «الابْنُ يُكْرِمُ أَبَاهُ، وَالْعَبْدُ يُكْرِمُ سَيِّدَهُ. فَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَبًا، فَأَيْنَ كَرَامَتِي؟ وَإِنْ كُنْتُ سَيِّدًا، فَأَيْنَ هَيْبَتِي؟ قَالَ لَكُمْ رَبُّ الْجُنُودِ. أَيُّهَا الْكَهَنَةُ الْمُحْتَقِرُونَ اسْمِي. وَتَقُولُونَ: بِمَ احْتَقَرْنَا اسْمَكَ؟»

وأكد البابا أن هناك ثلاثية وهي: علاقتك مع الإنسان، وعلاقتك مع الله، وعلاقتك مع نفسك، وهي تعتبر أساس تكوين الحياة الروحية، في مفاهيم الكتاب المقدس تكون العبادة بكل ما يملك الإنسان، ولذلك تقول لنا الكنيسة في الأحد الأول ”لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يَخْدِمَ سَيِّدَيْنِ” لا يستطيع الإنسان أن تكون له عين في الأرض وعين في السماء، وإذا كانت عينك في السماء وهذه شهوة قلبك، يجب أن تترفع عن الأرضيات، وبرغم أننا نعيش على الأرض ونمارس حياتنا ولكن السماء هي التي تشغل فكر وقلب الإنسان.

البنك الأهلي
البابا تواضروس الكنيسة شهر رمضان السيسي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB