موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 12:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

غدا.. البابا تواضروس يصلي قداس أحد الشعانين في كاتدرائية بشائر الخير

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

يصلي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قداس أحد الشعانين في كاتدرائية السيدة العذراء، ببشائر الخير غدًا، ويتم نقل الصلاة مباشرة عبر صفحة المتحدث باسم الكنيسة القبطة الأرثوذكسية وصفحة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ويحتفل الأقباط الأرثوذكس، غدا، في الداخل والخارج، بـ«أحد الشعانين»، أو «أحد السعف»، وهو ذكرى دخول المسيح إلى القدس، في الأحد الأخير قبل عيد القيامة، ويسمى «أحد الشعانين» أو الزيتونة، او السعف، لأن أهالي القدس استقبلوا فيه المسيح بالسعف والزيتون المزين، وفرشوا ثيابهم وأغصان الأشجار والنخيل تحت قدميه.

وأحد الشعانين، هو الأحد السابع من الصوم الكبير، والأخير قبل عيد القيامة، ويسمى الأسبوع الذي يبدأ به بأسبوع الآلام، وهو ذكرى الأيام الأخيرة للمسيح على الأرض. وفي أحد الشعانين دخل المسيح على «حمار» إلى مدينة القدس، واستقبله أهلها استقبالاً كـ«الملوك» بالسعف والزيتون المزيَّن فارشا ثيابه وأغصان الأشجار والنخيل تحته، لذلك يعاد استخدام السعف والزينة فى أغلب الكنائس للاحتفال بهذا اليوم، ويطلق على هذا اليوم لذلك «أحد السعف» أو «أحد الزيتونة».

وأحد الشعانين سمي كذلك حيث تأتي كلمة شعانين من الكلمة العبرانية «هو شيعه نان»، وتعنى «يا رب خلص»، ومنها تشتق الكلمة اليونانية «أوصنا» وهي الكلمة التي استخدمت في الإنجيل من قِبل الرسل والمبشِّرين، وهي الكلمة التي استخدمها أهالي أورشليم عند استقبال المسيح، بحسب الاعتقاد المسيحي.

وتستمر احتفالات الأقباط بأحد الشعانين حتى ظهر هذا اليوم، وتعقبها إقامة صلوات طقس التجنيز العام الذى يرمز إلى بدء «أسبوع الآلام»، وتُغلق الكنائس ستر الهيكل بعد القداس، بستائر سوداء، وتصلى صلوات التجنيز العام بنغمات حزينة، وتُعلق الشارات السوداء على الكنائس حُزناً على صلب المسيح. وفي أحد الشعانين ذهب المسيح في هذا اليوم، بحسب الإنجيل، إلى جبل الزيتون فى منطقة «بيت فاجى»، وبكى وهو نازل من المنطقة على أورشليم، قبل أن يعود للمبيت فى بيت عنيا خارج القدس.

ويعقب احد الشعانين، أيام البصخة المقدسة وخميس العهد والجمعة العظيمة وسبت النور وصولا لعيد القيامة.

البنك الأهلي
الكنيسة احد الشعانين البابا تواضروس أحد الشعانين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB