موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 10:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

وكالة الدواء الأوروبية: فوائد لقاح جونسون تفوق مخاطره

لقاح جونسون آند جونسون
لقاح جونسون آند جونسون

انتهت لجنة السلامة، التابعة للوكالة الأوروبية للأدوية، إلى وجود رابط محتمل بين تلقي لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لفيروس كورونا المستجد وظهور تجلطات دموية، مؤكدة أن ظهور الجلطات أمر نادر الحدوث.

وأوضحت وكالة الدواء الأوروبية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، الثلاثاء، أن فوائد لقاح جونسون آند جونسون في الوقاية من فيروس كورونا تفوق مخاطر استخدامه، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشارت اللجنة إلى أن التحذيرات من ظهور تجلطات وانخفاض عدد الصفائح الدموية يمكن أن يتم إضافتهما للأعراض المصاحبة لتلقي لقاح «جونسون آند جونسون»، مضيفة أنه يمكن اعتبارها كآثار جانبية نادرة جدا للقاح.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، أوصت بتعليق مؤقت لاستخدام لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لفيروس كورونا، وذلك بعد اكتشاف حالات تجلط دموية، على أن يتم مراجعة بيانات تتضمن 6 حالات تم الإبلاغ عنها لنوع نادر وشديد الحساسية من التجلط الدموي بعد تلقي اللقاح.

وكانت السلطات الأمريكية أعطت أكثر من 6.8 مليون جرعة من لقاح «جونسون آند جونسون» في الولايات المتحدة.

وجاء القرار الأمريكي، بتعليق استخدام اللقاح مؤقتا، بعد إعلان هيئة الأدوية الأوروبية، الجمعة الماضي، أنَّها تدرس حالات تجلط للدم بعد تلقي لقاح «جونسون آند جونسون».

وقالت وكالة «فرنس برس»، آنذاك، إنَّ إعلان هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية يأتي بعد تسجيل أربع حالات تجلط الدم بينها وفاة. وذكرت الهيئة أنَّ لجنتها الخاصة بالسلامة «بدأت تدرس تقارير للتحقق من حالات تجلط الدم بعد أخد اللقاح».

وقد انتهت دراسة تقارير التحقق من حالات التجلط بعد أخذ اللقاح إلى القرار السابق، إلى أنه رغم وجود رابط محتمل بين تلقي لقاح «جونسون آند جونسون» المضاد لفيروس كورونا المستجد وظهور تجلطات دموية، إلا أن ظهور الجلطات أمر نادر الحدوث.

البنك الأهلي
لقاح جونسون جونسون أند جونسون لقاح كورونا الوكالة الأوروبية للأدوية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB