موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

المفتي: إذا مُنع الاعتكاف بالمساجد نظرا لكورونا فعلى الناس الطاعة

الدكتور شوقي علام ..مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام ..مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الدار المصرية، إن أمهات المؤمنين كنَّ يعتكفن في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خلال شهر رمضان للتقرب والعبادة، كما أن الاعتكاف لا يكون إلا في المسجد وليس المنزل، مؤكدًا أنه من شروط صحة الاعتكاف، موضحًا أنه إذا منع الاعتكاف في المساجد نظرا للظروف التي نمر بها على الناس الطاعة والاستجابة بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وأضاف «علام»، خلال حواره في برنامج «كُتب عليكم الصيام»، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد، مع الإعلامي حمدي رزق، أن أوجه البر لا حصر لها إذا أنسد بابًا انفتحت أبواب، كما أن الزكاة أولا للأقارب وبعد ذلك الجيران الأقارب وغير الأقارب، لافتًا إلى أنه تتحقق صلة الارحام عن طريق الزكاة، كما أن زكاة المال لها مقدار معين ومحدد ومصارف أيضًا.

 

وأشار مفتي الديار المصرية، إلى أن فتوى الـ 10% في زكاة المال تنطبق فقط على فائدة الوديعة المودعة لأغراض معيشية، مضيفًا أن قيمة زكاة المال تقدر 2.5% من المال الكلي أي ربع العُشر، والهدف من زكاة المال والحكمة منها سامية، كما أن زكاة المال فرض من الفرائض على المسلمين، ولها موعد محدد ويجب أن تخرج في وقتها.

وأردف الدكتور شوقي علام، أن نصاب الزكاة قيمة 85 جرام ذهب بسعر اليوم ويخرج منه 2.5%، كما أنه يجوز في ظروف الجائحة إخراج زكاه المال وذلك وفقا لحاجة الناس.

 

البنك الأهلي
شوقي علام مفتي الجمهورية الديار المصرية
tech tech tech tech
CIB
CIB