موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

شوقي علام عن مشاهدة المسلسلات في رمضان: الصائم لا يضيع وقته أمام الشاشات

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن الصائم ليس عنده وقت للانشغال في البرامج والمسلسلات في شهر رمضان، لكنه منشغل في مهام وقضايا أخرى، لأنه شهر فريد في العام ولن يعود ثانية إلا بتوفيق الله، وبالتالي يجب على الإنسان أن يغتنم وقته وألا يضيعه أمام الشاشات أو الهواتف.

وأضاف مفتي الجمهورية خلال استضافته بقناة «صدى البلد»، أن الإنسان يجب أن ينشغل بمهام عليا في شهر رمضان، وهي عبادة الله وقراءة القرآن الكريم والذكر والعلم: «يجب أن نتفرغ للعبادة وألا يشغلنا شاغل آخر إلا ما يرضي ربنا سبحانه وتعالى».

وعن السبب الذي جعل الله سبحانه وتعالى يخص الصوم لنفسه فقط دون الأركان الخمسة، قال علام، إن الصوم يختلف عن بقية العبادات لأنه في غالبه لا يدخله الرياء، لأن كل العبادات الأخرى مثل الصلاة والزكاة والحج ونطق الشهادتين قد يداخلها رياء لأن الناس يطلعون عليها.

وأشار، إلى أن الصيام عبادة سرية لا يطلع عليها إلا الله عز وجل، كما أن الثواب في الصوم يضاعف إلى عدد غير محدود، لذلك قال الله سبحانه وتعالى عن الصوم «كل عمل ابن آدم له، إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق».

 

البنك الأهلي
شوقي علام مفتي الجمهورية المفتي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB