موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 12:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شوقي علام يكشف مقدار زكاة الفطر هذا العام والوقت المثالي لإخراجه

الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية
الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، مقدار زكاة الفطر هذا العام والوقت المثالي لإخراجه، مشيرا إلى أن كل إنسان مُلزم بنفقة شخص، عليه إخراج زكاة الفطر عنه، «زكاة الفطر كانت تُخرج طعاما خلال أيام النبي عليه السلام، ومقدارها 2 كيلو ونصف من القمح أو الأرز»، وذلك خلال حواره في برنامج «كتب عليكم الصيام»، على شاشة «صدى البلد»، مع الإعلامي حمدي رزق.

وأضاف «علام»، أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة المالية وليس بالطعام فقط، ومن الأولى إخراج قيمة الزكاة مادية، لأن الظرف وحاجة الناس قد تغيرت، «زكاة الفطر هذا العام قدرت بـ15 جنيها للفرد، فهي لا تقل عن 15 جنيها وفي حالة زيادتها عن هذا المبلغ يكون لك بالأجر».

وأوضح مفتي الديار المصرية، أن أفضل وقت لإخراج الزكاة هو آخر غروب شمس من شهر رمضان؛ فهذا هو الوقت المثالي، كما وُصِف كرم النبي صلّ الله عليه وسلم خلال شهر رمضان وخلال باقي أشهر العام بأنه أجود بالخير من الريح المرسلة، «النبي صلي الله عليه وسلم كان أجود ما يكون في شهر رمضان، فلذة العطاء لها معانٍ كبيرة، فالنبي كان ينفق إنفاق من لا يخشى الفقر».

وأردف الدكتور شوقي علام، أن أم المؤمنين عائشة كانت تنفق طيلة نهارها خلال شهر رمضان حتي إنها في إحدى المرات نسيت إفطارها وأنفقته على الفقراء والمساكين.

البنك الأهلي
شوقي علام مفتي الجمهورية شهر رمضان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB