موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

علي جمعة: لا ضرر من التعبد بمسجد «السيدة سكينة».. مكان طاقته الروحية كبيرة

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال فضيلة الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إنَّ وجود «السيدة سكينة» في مصر مفتاح العلاقة الطيبة بين الإنسان وربه، والكثير من المؤرخين قالوا إنَّها احتضنت جسم أباها سيدنا الحسين عندما استشهد، وقام الأعراب مرتكبي جريمة استشهاده بجرها، وهذا موقف صعب.

وأضاف «جمعة»، خلال لقاء ببرنامج «مصر أرض الصالحين»، المذاع على شاشة التلفزيون المصري، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، أنَّ «النواصب» شوهوا السيدة سكينة واتهموها ببعض الاتهامات لأنَّها كانت مرحة ومنفتحة وتدخل السعادة على الآخرين، لكنها لاقت من الحزن والبلاء جزء كبير، كان أوله استشهاد والدها.

ولفت إلى أنَّ «السيدة سكينة» عندما تزوجت مصعب بن الزبير بفترة قصيرة قتل ومات، ثم تزوجت بحفيد عثمان بن عفان، فمات، ثم تقدم إليها الأصبغ بن عبدالعزيز الشقيق الأكبر لعمر بن العزيز، وعندما طلبها دعت الله أن يصرف عنها هذا الزواج فتوفى.

وأشار إلى أنَّ «السيدة سكينة» لم تكن لاهية بل كانت مستغرقة في العبادة، «لما كانت بتدخل في الذكر مكنتش بتحس باللي حواليها، ومكتوب في الكتب عنها أنَّها كانت إذا دخلت في مجال الذكر والعبادة فاستغرقت وذلك لشدة الأنس بالله، فكان قلبها ضارع لله»، مستائلا: «بقى دي لاهية؟ طب والله ما هي لاهية».

وعن رفض البعض الاستغراق في العبادة عند «السيدة سكينة»، أوضح عضو كبار العلماء، أنَّ التوجه النصي أو السلفي هو من أنشأ هذا البلاء، مبينًا أنَّ يعاملون الناس مثل الآلة، مستشهدا بالآية الكريمة: «إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ» مبينًا أنَّ أصحاب هذه التوجهات يؤلمهم القلوب الضارعة، ولا ضرر من جلوس المسلم في هذا المكان الطاهر الشريف الذي طاقته الروحية كبيرة ويذكر الله.

البنك الأهلي
علي جمعة السيدة سكينة مصر مصر أرض الصالحين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB