موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 01:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بايدن: الروس والأمريكان شعبان مهتمان بمستقبل سلمي

بايدن وبوتين
بايدن وبوتين

في أعقاب سلسلة من القرارات العقابية التي اتخذتها الإدارة الأمريكية، اليوم، ضد روسيا، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: «إن الروس والأمريكان شعبان فخوران يحبان وطنيهما، وأعتقد أن الشعب الروسي، مثل الشعب الأمريكي، مهتم بمستقبل سلمي وآمن لعالمنا».

وأكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في كلمة ألقاها مساء الخميس في أعقاب فرض الولايات المتحدة حزمة جديدة من العقوبات الواسعة على روسيا، أن واشنطن وموسكو تبحثان إمكانية إجراء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشددا على أن الاتصالات بينهما حيوية، وأنه حان الوقت لخفض التصعيد، حسبما ذكرت روسيا اليوم.

وقال بايدن: «في وقت سابق من هذا الأسبوع تحدثت مع الرئيس الروسي بوتين حول طابع علاقاتنا والعلاقات بين دولتينا. كنت نزيها وأبديت احتراما، الحديث كان نزيها ومبنيا على الاحترام».

وشدد بايدن على أن الولايات المتحدة وروسيا «قوتان عظيمتان تتحملان مسؤولية كبيرة عن الاستقرار العالمي»، مضيفا: «الرئيس بوتين وأنا نتحمل مسؤولية كبيرة عن بناء العلاقات بيننا، أتعامل مع هذه المهمة بجدية بالغة، وأنا على يقين بأنه يتعامل معها بنفس الصورة».

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض، إن الدعوة التي سبق ووجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين «لا تزال قائمة»، معتبرا أن العقوبات التي فرضتها واشنطن اليوم، على روسيا ليس الهدف منها التصعيد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، عن مصير دعوة بايدن: «الدعوة لا تزال مفتوحة»، وأضافت، «الولايات المتحدة تعتقد أن عقد قمة سيكون خطوة جيدة إلى الأمام نحو تنمية علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها بين البلدين».

وأشارت إلى أن العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على موسكو «ليس الهدف منها التصعيد»، حسب قولها.

وفي وقت سابق أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يعتبر أن لقاءه المرتقب مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، سيكون حاسما لوقف التصعيد في العلاقات بين البلدين.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الخميس، بعد إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة على الطرف الروسي: «لقد أكدنا أننا نريد علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ مع روسيا، لا نريد ولا نتوقع أن تنحدر، لكننا سنحمي مصالحنا القومية وسنعاقب الحكومة الروسية على الإجراءات، التي تضر سيادتنا».

وأضاف المسؤول: «نعتقد أن إجراء لقاء بين الزعيمين خلال الأشهر القريبة مع مناقشة الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية، سيكون أمرا حاسما لإيجاد سبيل مستدام وفعال للمضي قدما ووقف التصعيد».

البنك الأهلي
بايدن الروس والأمريكان التوتير بين موسكو وواشنطن العلاقات الأمريكية الروسية بوتين الرئيس الأمريكي الرئيس الروسي العقوبات الأمريكية ضد روسيا

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB