موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 11:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

يجب الاستعداد للجائحة المقبلة.. بايدن يدافع عن سحب قواته من أفغانستان

بايدن برر قراره بدء الانسحاب من أفغانستان بالاستعداد للجائحة المقبلة
بايدن برر قراره بدء الانسحاب من أفغانستان بالاستعداد للجائحة المقبلة

أعلن الرئيس الأمريكي جو بادين، بدء انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، بداية من الشهر المقبل، مشيرا إلى أن أمام الولايات المتحدة تحديات أخرى، من بينها الاستعداد للجائحة المقبلة، على حد وصفه.

وقال الرئيس الأمريكي، في دفاعه عن قراره بالانسحاب، في خطاب له اليوم: «يجب ألا تستخدم قواتنا في أفغانستان كورقة مساومة، هذه وصفة ستجعلها هناك للأبد».

وأضاف: «ذهبنا إلى أفغانستان بسبب هجوم فظيع، أما اليوم فيجب أن نركز على التحديات التي تواجهنا، وأن نواجه الشبكات الإرهابية، وأن نعمل مع شركائنا، ويجب أن نستعد للجائحة المقبلة أيضا»، قائلا: «سنكون في وضع أفضل بكثير على المدى البعيد».

وأضاف: «لا ينبغي أن ننفق مليار دولار إضافية، إضافة إلى التريليون الدولار التي أنفقناها، ينبغي ألا نبقى هناك».

وتابع: «في وقت لاحق اليوم، سأزور المقبرة القومية، التي هي رمز لتضحيات الأمريكيين، وهناك دفن من قتلوا في أفغانستان والعراق من الجنود الأمريكيين، ولا يمكن للإنسان إلا أن يحزن من زيارته لهذه المقبرة، كل هؤلاء بشر تركوا ورائهم أسرهم، وكل واحد منهم يستحق أن نتذكره».

وأشار بايدن، إلى الإنجازات التي تحققت، قائلا: «اليوم بن لادن قُتل، وأمريكا ستستمر في دعم التدريب هناك، ومحادثات السلام، هناك»، وحذر في الوقت نفسه، حركة طالبان من أي اعتداء على القوات خلال الانسحاب.

وفي وقت سابق، قال مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض إنه بعد مراجعة صارمة للسياسة الأمريكية، قرر الرئيس جو بايدن سحب القوات الأمريكية المتبقية من أفغانستان، وإنهاء الحرب الأمريكية هناك.

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة، ستبدأ في سحب منظم للقوات المتبقية قبل الأول من مايو، وتخطط لإخراج جميع القوات الأميركية من البلاد قبل الذكرى العشرين لأحداث 11 سبتمبر، حسبما ذكرت سكاي نيوز عربية.

وذكر أن الولايات المتحدة أرسلت قواتها إلى أفغانستان لتحقيق العدالة لأولئك الذين هاجموها في 11 سبتمبر، ولتعطيل الإرهابيين الذين يسعون إلى استخدام أفغانستان كملاذ آمن لمهاجمة الولايات المتحدة.، مؤكدا أنه تم تحقيق هذا الهدف قبل بضع سنوات.

كما قال المسؤول إن الإدارة الأميركية الحالية ترى أن التهديدات المقبلة من أفغانستان في مستوى يمكن معالجته دون وجود قوة عسكرية مستمرة في البلاد ودون البقاء في حالة حرب مع طالبان.

وأضاف أن إدارة بايدن تعي منذ فترة طويلة أن القوة العسكرية لن تحل التحديات السياسية الداخلية لأفغانستان ولن تنهي الصراع الداخلي في أفغانستان، لذلك تنهي العمليات العسكرية هناك وتركز جهودها على الدعم الدبلوماسي لعملية السلام الجارية.

البنك الأهلي
بايدن القوات الأمريكية بأفغانستان سحب القوات الأمريكية الجائحة الولايات المتحدة البيت الأبيض بن لادن أفغانستان
tech tech tech tech
CIB
CIB