موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:32 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

البيت الأبيض: دعوة بايدن لعقد قمة مع بوتين

المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي
المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي

قال البيت الأبيض، اليوم الخميس، إن الدعوة التي سبق ووجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن، لعقد قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين «لا تزال قائمة»، معتبرا أن العقوبات التي فرضتها واشنطن اليوم، على روسيا ليس الهدف منها التصعيد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، عن مصير دعوة بايدن: «الدعوة لا تزال مفتوحة»، وأضافت، «الولايات المتحدة تعتقد أن عقد قمة سيكون خطوة جيدة إلى الأمام نحو تنمية علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها بين البلدين».

وأشارت إلى أن العقوبات الأخيرة التي فرضتها واشنطن على موسكو «ليس الهدف منها التصعيد»، حسب قولها.

وفي وقت سابق أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، يعتبر أن لقاءه المرتقب مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، سيكون حاسما لوقف التصعيد في العلاقات بين البلدين.

وقال مسؤول أمريكي رفيع المستوى، خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الخميس، بعد إعلان الولايات المتحدة فرض عقوبات واسعة على الطرف الروسي: «لقد أكدنا أننا نريد علاقات مستقرة وقابلة للتنبؤ مع روسيا، لا نريد ولا نتوقع أن تنحدر، لكننا سنحمي مصالحنا القومية وسنعاقب الحكومة الروسية على الإجراءات، التي تضر سيادتنا».

وأضاف المسؤول: «نعتقد أن إجراء لقاء بين الزعيمين خلال الأشهر القريبة مع مناقشة الدائرة الكاملة للعلاقات الثنائية، سيكون أمرا حاسما لإيجاد سبيل مستدام وفعال للمضي قدما ووقف التصعيد».

وشدد المصدر ذاته على أن الطرف الأمريكي يحتفظ بحقه في اتخاذ إجراءات جديدة في حال رد روسيا على عقوبات اليوم، مشيرا إلى أن بايدن أبلغ بوتين خلال اتصال جرى بينهما في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على روسيا على خلفية الهجوم السيبراني على SolarWind، وما تصفه واشنطن بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2020.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، فرض عقوبات واسعة على روسيا تشمل إجراءات تستهدف 32 شخصا وكيانا، مع تطبيق حظر على شراء سندات الحكومة الروسية بدءا من 14 يونيو، إضافة إلى طرد 10 دبلوماسيين روس.

وأكدت وزارة الخارجية الروسية، أن رد موسكو على هذه العقوبات سيكون «حتميا ومدروسا»، وسيتم إعلانه في أقرب وقت.

البنك الأهلي
البيت الأبيض بايدن بوتين قمة بايدن وبوتين عقوبات واشنطن لروسيا عقوبات ضد روسيا
tech tech tech tech
CIB
CIB