موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 02:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء: المسلمون لا يتكاسلون بسبب الصيام

لقطة من البرنامج
لقطة من البرنامج

قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن الصيام فرصة ومدرسة كبيرة لتربية أنفسنا، ورمضان شهر الاجتهاد وعمران الأرض، وأكبر الأحداث، وهذا يعني أن المسلمين لا يتكاسلون بسبب الصيام، لكنهم ينظمون أنفسهم، وينظمون عاداتهم الغذائية، وقادرون على ألا يتحكم في نفوسهم شيء مثل السجائر أو غيرها، وينظمون أوقات نومهم، ويوفون أوقات عملهم.

وأضاف «عمران»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، الاثنين، أن الغرض من الصيام هو تهذيب النفس، وأن يكون الإنسان أكثر تحكما في نفسه، وأكثر رقيا في التعامل، والصائم لا يتعصب على أحد، ولا يسب أحد، والسباب والشتائم يفسد الصيام، ويجب مراعاة هذه الأمور.

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الإنسان يجب أن يكتم غيظه، ويحسن إلى الناس، وإذا لم يستطع و«فلتت منه حاجة»، عليه أن يستغفر، ويرجع إلى التوبة ويتمسك بها، والله يحب التوابين، وإذا ترتب على الخطأ اعتداء على أي أحد، عليه أن يتسامح ويستغفر الله، والله غفور رحيم.

كانت دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في مصر 2021، لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان لعام 2021، بعد غروب شمس يوم الأحد الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان، الموافق 11 أبريل لعام 2021 ميلاديا، بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية، ليتحدد بذلك أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في مصر 2021.

وقال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، إن دار الإفتاء المصرية، أعلنت أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان في مصر 2021، بعد أن تحقق لديهم شرعا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر رمضان لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ واثنين وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ.

البنك الأهلي
شهر رمضان الصوم الإفتاء

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB