موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 07:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

هل التخوف من الوباء يُجيز الإفطار في رمضان؟

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

قال الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنّ الله سبحانه وتعالى كلّف عباده بتزكية النفس، عمارة الأرض، ومن بين هذه الأمور عبادات حتى يتقرب العبد إلى ربه، مثل الصلاة والصيام، إذ إنّ الصيام عبادة سنوية في شهر رمضان كريم، مع قيام الليل تطوعا.

وأضاف عمران، خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلامية هدير أبو زيد والإعلامي محمد الشاذلي: «هناك مواسم للتعرض لنفحات الله والمبادرات التي يتقرب العبد بها إلى ربه، أكبرها وأجلها وأعظمها شهر رمضان، إذ قال النبي عنه من أدى فيه فريضة كان كمن أدى 70 فريضة فيمن سواه».

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بأنّ رمضان موسم كبير وعظيم، لذلك يتجه الناس فيه بشكل أكبر للعبادة بكثير من قراءة القرآن والدعاء والأذكار، إذ لا تحتاج إلى اجتماع مع أحد، كما أنّ الصيام لا يحتاج إلى الاجتماع مع أحد.

وأردف الدكتور خالد عمران أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنّ الصيام فُرض على كل بالغ عاقل، ولا مشكلة من الصوم في فترات الأوبئة مثل هذه الفترة التي ينتشر فيها فيروس كورونا المستجد: «مجرد التخوف لا يجيز الإفطار في رمضان، أما مريض كورونا فله درجات، وعندما يطلب منه الطبيب الإفطار يجب أن يفطر دون حرج أو عند، وعندما يقول الطبيب إنّ المريض قادرا على الصيام، فيجب أن يصوم».

وأشار خالد عمران، إلى أنّ من يريد الصلاة في المساجد فعليه الحفاظ على الإجراءات الاحترازية: «من يتخوف يمكنه أداء الصلاة في البيت، ولو أنّ هناك مبررا للتخوف بسبب الحالة الصحية، فإنّه يؤجر لأن المعذور مأجور ويحصل على ثواب صلاة الجماعة، وعدم الالتزام بالإجراءات أثناء الصلاة في المساجد إثم».

البنك الأهلي
دار الإفتاء المصرية الافتاء المصرية شهر رمضان الصيام موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB