موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 02:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

غدا.. لافروف في القاهرة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية

 لافروف وسامح شكري
لافروف وسامح شكري

ذكرت الخارجية الروسية، أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، سيبحث خلال زيارته للقاهرة غدا الاثنين، مع وزير الخارجية سامح شكري، سبل دعم التعاون في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، فضلا عن تعزيز العلاقات الثقافية والإنسانية، بما في ذلك تنفيذ «عام التعاون الإنساني» خلال العام الجاري.

وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان نشرته سفارتها بالقاهرة، اليوم الأحد، أن الوزيرين سيتبادلا وجهات النظر حول الجوانب الرئيسية للقضايا الدولية والإقليمية، مع التركيز على الوضع في سوريا وليبيا والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، فضلا عن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، في ضوء الاتفاقيات التي تم التوصل إليها، وتنفيذ عدد من المشروعات الكبري، من بينها مشروع إنشاء محطة الضبعة والمنطقة الصناعية الروسية.

وأشار إلى انعقاد اللجنة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي المشترك، التي عقدت خلال الفترة من 8 إلي 10 أكتوبر 2019 بالقاهرة، ولعبت دورا مهما في تعزيز التعاون بين الجانبين.

وعن العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، أكدت الخارجية الروسية أن مصر تعتبر أحد الشركاء الرئيسيين لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتة إلى أن زيارة لافروف سوف تسهم في تعزيز الشراكة بين مصر وروسيا متعددة الأوجه لصالح الشعبين، بالإضافة إلي دعم السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المقرر أن يلتقي لافروف، خلال زيارته للقاهرة، مع أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، ,ذكر البيان أنه جرى عقد اتصالات بين رؤساء إدارات السياسة الخارجية يومي 5 و6 أبريل الجاري في إطار الإعداد لزيارة لافروف، وخلال زيارة سامح شكري لموسكو خلال الفترة من 27 إلي 31 أكتوبر الماضي.

البنك الأهلي
العلاقات المصرية الروسية مصر وروسيا سيرجي لافروف وزير الخارجية سامح شكري زيارة لافروف للقاهرة جامعة الدول العربية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB