موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 09:04 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزيرة البيئة: دراسة إنشاء طريق ساحلي لربط محميتي نبق وأبو جالوم

اللقاء
اللقاء

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال زيارتها لمدينة دهب في محافظة جنوب سيناء، اليوم الخميس، مجهودات الوزارة لتطوير المحميات بمحافظة جنوب سيناء.

وقالت وزيرة البيئة إنه سيجري العمل على البدء في تطوير الطريق الشاطئ الترابي، بدايةً من محمية نبق بمدينة شرم الشيخ، وحتى منطقة البلهول، مروراً بمحمية أبوجالوم في مدينة دهب، بالمشاركة المجتمعية بين وزارتي السياحة والبيئة والمجتمع المدني، من خلال الجمعيات الأهلية المهتمة بأعمال النشاط البيئي بالمحافظة، وجرى التأكيد على تنظيم دورات تدريبية للغطاسين من أجل إعطاء التراخيص البيئة للحفاظ على الشعب المرجانية.

كما عقدت وزيرة البيئة، واللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، اجتماعًا بحضور أعضاء من المجتمع المدني بمدينة دهب والمهتمين بأنشطة الغوص، بحضور المهندسة إيناس سمير، نائب المحافظ، لمناقشة أليات الحفاظ على البيئة البحرية والشعب المرجانية بالمحافظة، مع عدم المساس بها.

وقالت: ”لابد أن يكون هناك توعية من المواطنين المحليين لأنهم هم الجهة المستفيدة من الموارد الطبيعية الموجودة بالمنطقة”.

ومن جانبه، قال الشيخ ناصر أبو بريك، شيخ قبيلة المزينة بمدينة دهب، لابد من ربط مدينة شرم الشيخ بداية من منطقة محمية نبق وحتي محمية أبو جالوم بمدينة دهب، وذلك من خلال طريق بري بيئي مطابق لاشتراطات المحميات الطبيعية، مع إنشاء مداخل ومخارج لتلك المناطق، مما يساعد على تنشيط السياحة البيئية بمدينة دهب.

وطالب ”بريك” بالعمل على حل المشكلات التي تواجه المحميات في دهب.

وانتقد سليمان عطيوي، عضو مجلس النواب بجنوب سيناء، بعض الممارسات التي يقوم بها بعض الزوار والسائحين على الشواطئ، مثل إلقاء المخلفات الصلبة التي تدمر مناطق الغوص.

وطالب عضو مجلس النواب بزيادة التوعية البيئية لسكان المنطقة والعاملين في القطاع السياحي، بالإضافة إلي الاستخدام السيئ لمناطق الغوص.

وقالت المهندسة ايناس سمير، نائب المحافظ، إنه يجري حاليًا عمل مخطط عمراني لتطوير مدينة دهب، بمشاركة المجتمع المحلي، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات، وتوصيل كافة المرافق للمناطق المحرومة.

وأكدت نائب المحافظ على أن شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة تنتظر الانتهاء من المخطط الرسمي المدينة، تمهيدًا لتوصيل المياه والصرف الصحي.

وقالت رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء، إن المحافظ وجه بضرورة دخول شبكات المياه والصرف الصحي بالمدينة، ودراسة الموقف مع التخطيط العمراني، لتعظيم الاستفادة من مياه الصرف الصحي، خاصة أن هناك محطة معالجة سوف يجري دراسة للاستفادة من المياه الراجعة في الزراعة.

جدير بالذكر ان جولة وزيرة البيئة بالمحافظة تستمر ثلاث ايام تتفقد خلالها المحميات الطبيعية في دهب، شرم الشيخ، سانت كاترين، وتتضمن الزيارة تفقد المحميات و أعمال التطوير بها علاوة على اعلان خطة الإدارة البيئية المتكاملة للمدينة، ومناقشة القضايا البيئية مع ممثلي المجتمع المدني والمحلى.

البنك الأهلي
جنوب سيناء وزير البيئة ربط المحميات تطوير طرق
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB